ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن


       يتطلب انجاز ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن تتبع مجموعة من الخطوات. فما هي هذه الخطوات؟  وكيف أطبقها لانجاز ملف عن المؤسسة؟

        I- خطوات انجاز ملف:

          1)  التعرف على موضوع الملف والتخطيط لانجازه:

    تتطلب منهجية إنجاز ملف،  تعرف موضوعه وتدقيق أهدافه عن طريق تحديد موضوع الملف وربطه بمشكل ما، وإبراز أهميته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية بالنسبة للأفراد والجماعات،و تدقيق الأهداف المنتظرة من انجازه وتصنيفها إلى معرفية ومهارية ومواقفية، وربطها بالأسئلة الموجهة لموضوع الملف..وفي التخطيط لإنجازه بالانتظام في مجموعة عمل و الإطلاع على محاور الملف والمساهمة في بلورة تصور حوله، وتحديد المهام المطلوب إنجازها من كل مجموعة و أوقات و مدة الإنجاحز.

       2) جمع الوثائق ومعالجتها واستثمارها :

   ترتكز هذه الخطوة على جمع الوثائق والمعطيات، من المكتبات ودار الثقافة والمواقع الالكترونية، أو عبر الاتصال المباشر بمقر المؤسسة الموجود في زنقة الريصاني، حسان ، الرباط. مع الحرص على تنويع الوثائق ( سمعية، لفظية …) بالإضافة إلى الأبحاث الميدانية. أما المعالجة والاستثمار، فيتم في إطار مجموعة العمل بتنظيم الوثائق والأبحاث وتصنيفها ، ثم معالجتها عن طريق التمثيل في جداول ورسوم بيانية. وتحليل المعطيات، وتركيبها، والتعليق عليها.

         II- التدرب على إنجاز الملف وتقديمه:

                1) إنجاز ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن:

      هي مؤسسة ذات منفعة عمومية، اسسها محمد السادس سنة 1999 تحت شعار لنتحد ضد الحاجة.  تهدف الى انجاز برامج لفائدة عدد كبير من الفئات الاجتماعية، وتقدم المساعدات الاستعجالية وتعمل على تقوية شبكات الشراكة. وتسير تحت الراسة الفعلية للملك بمساعدة مجلس الادارة. وتتمثل مواردها في التبرعات النقدية والعينية خلال الحملة التضامنية (اواخر اكتوبر وبداية نونبر) بالإضافة الى مساهمة شركاء المؤسسة. وتعمل في المجال الانساني على مساعدة ضحايا الكوارث واستقبال المغاربة المقيمين بالخارج… وفي مجال الدعم الاجتماعي ببناء دور الطلبة والمراكز ألاجتماعية …وفي مجال برامج التنمية المستديمة عن طريق توفير البنية التحتية ومحو الامية…

                2) تقديم الملف:

        ويتم بالإجابة عن ثلاث تساؤلات هي كيف ومتى وأين؟ وذلك عن طريق الاعتناء بالملف بتوضيح فقراته وترقيم صفحاته، ووضع عناوين للصور والرسوم، بهدف تكوين تصور واضح حول الملف، الذي تتم المشاركة به خلال أسبوع التضامن العالمي ، أو الحملة الوطنية للتضامن الممتدة من أواخر شهر أكتوبر إلى بداية نونبر، أو عند تنظيم مسابقات عن قيمة التضامن خلال شهر رمضان…. وتتم المشاركة داخل المؤسسة في المجلة الحائطية، أو في الصحف والمجلات، أو في دار الشباب.

 خـــــــــــــاتــــــــــــمة:

             يعتبر انجاز ملف عن مؤسسة ما ، مناسبة لتطبيق المواطنة الحقة، عن طريق تعرف اختصاصات ومهام كل مؤسسة من جهة وتعرف حقوقك كمواطن من جهة أخرى.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s