نقترح برامج اعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة


          تلعب البرامج الإعلامية دورا هاما في النهوض بقيم المواطنة باعتبارها وسيلة مهمة لنشر هذه القيم. فما معنى البرنامج الإعلامي؟ و ما خطوات إعداده؟ و ما هي منهجية كتابة مذكرة لعرض مقترحات على الجهات المعنية؟

                    I- مفهوم البرنامج الإعلامي واعداده:

         1 ـ البرنامج الإعلامي وأنواعه:

            البرنامج الإعلامي هو فعل تواصلي مع الجمهور لأجل تبادل المعلومات والتفاعل المشترك مع مشاكل المجتمع قصد التأثير في سلوكات ومواقف الأفراد والجماعات في اتجاه تنمية الروح الوطنية والنهوض بقيم المواطنة. ويعتبر البرنامج الإعلامي أيضا فرصة لإشراك المستفيدين منه في فهم مشاكل مجتمعهم والمساهمة في التغلب  عليها، مما  يدعم جانب التحسيس والتواصل لديهم.  ويدخل البرنامج الإعلامي ضمن علاقة تواصلية تربط بين كل من المُرسل الذي أعد الرسالة والمُرْسَلْ إليه أي  الجمهور ومادة التواصل وهي الرسالة الموجهة بالإضافة إلى قناة التواصل، وتكون إما كلمة أو صورة أو هما معا. وتنقسم البرامج الإعلامية من حيث الشكل إلى إعلام مكتوب يستهدف القارئ باستخدامه للكلمة المكتوبة  كالمقالات الصحفية والتحقيقات وغيرها، وإعلام مسموع موجه للمستمع بالكلمة المنطوقة عن طريق الأحاديث والحوارات الإذاعية والندوات…، وأخيرا إعلام مرئي يوصل للمشاهد برامج تلفزية وإشهارات اجتماعية وغيرها. تختلف البرامج الإعلامية التي تتوخى النهوض بقيم المواطنة أيضا من حيث المضمون، ما بين إعلام يدخل في مجال التحسيس، والهدف منه التأثير في أفكار ومواقف وسلوكات الجماعات والأفراد بهدف التوعية والتربية   وإعلام يدخل ضمن مجال الترافع والتفاوض مع المسئولين، والهدف منه التأثير في مسلسل اتخاذ القرار أو القيام  بإنجازات لصالح المواطن.

           2 ـ  خطوات إعداد وتطبيق برنامج إعلامي :

       تتضمن خطوات إعداد البرنامج الإعلامي وضع تصور شامل يتضمن اختيار وتحديد الموضوع الذي يجب أن يكون مرتبطا بخدمة قضية مجتمعية لها علاقة بإحدى قيم المواطنة كالحرية أو المساواة أو التضامن مع تحديد الأهداف وتفصيلها وضبطها لتصبح قابلة للتحقيق و في مستوى القدرات والإمكانيات.  وتحديد الفئة المستهدفة بمعرفة مجالها وحجمها ومواصفاتها العمرية والعقلية والاجتماعية  بارتباط مع أهداف الموضوع. والبحث عن المادة العلمية وتحليلها كالوثائق والاستطلاعات ثم حصر الموارد المالية والجهات المتعاونة وذلك بتحديد الإمكانيات المادية والبشرية الضرورية لإنجاح المشروع، كالإدارة وهيئة التدريس أو إحدى مكونات المجتمع المدني . وبعد وضع التصور ينبغي وضع تخطيط ممنهج، وذلك بصياغة النص التواصلي انطلاقا من المادة العلمية المتوفرة مع وضوح المحتوى وتوجيهه لخدمة الأهداف المسطرة حتى يؤثر في فكر وسلوك المتلقي مع استثمار الدعامات التواصلية المناسبة ومراعاتها الوقت المخصص للبرنامج. وضبط العمليات، بتحديد عدد المتدخلين والمشاركين وفضاءات النشاط وتوزيع الأدوار حسب الرغبات ووضع آليات للتتبع والتقويم. اما التطبيق فيتم باختيار برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة يتم الاستئناس فيه بدور مدونة الأسرة في النهوض بوضعية المرآة وتمدرس الفتاة القروية ومحاربة الاستغلال الجنسي للأطفال وترشيد استعمال الماء الصالح للشرب…. كما يتطلب تحديد الصيغة الإعلامية للبرنامج الذي يتخذ شكل حوار إذاعي، مقابلة مصورة، مقال صحفي، ملصق إشهار… واستحضار البطاقة الواصفة لخطوات البرنامج الإعلامي وتطبيقها مع الالتزام بالتوجيهات المقدمة.

                        II- منهجية كتابة مذكرة وتطبيقها:

1 ـ الاطلاع على بطاقة منهجية لكتابة مذكرة: 

         على  مستوى الشكل تحدد العناصر الأساسية لصياغة المذكرة كتاريخ ومكان الكتابة والجهة   المرسلة والمرسَل إليه مع تحديد موضوع المذكرة ومناسبة بعثها. أما على  مستوى الجوهر فيتم إتباع أسلوب البرهنة بالدفاع عن الأطروحة التي يجب أن تكون نابعة  من خلاصات مرحلة التصور بعد دراسة الخلفية الفكرية للجهة التي ستعرض عليها وموقعها في سلطة اتخاذ القرار.كما يتطلب نهج أسلوب الاقناع بتهييء الحجج المنطقية للدفاع عن المقترحات بالتوضيح والشرح والتفسير.

  2 ـ كتابة مذكرة مبررة بحجج: 

          بعد الاطلاع على بطاقة منهجية لكتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية يجب  صياغتها اعتمادا على البرنامج الذي تمت المساهمة به، وذلك باحترام العناصر الشكلية في كتابة المذكرة. والاجتهاد في بناء الحجج التي تبرر رفع هذه المذكرة. وتنظيم وترتيب الحجج حسب أهميتها مع توضيحها وتفسيرها. ورفع المذكرة إلى الجهات المعنية لعرض المقترحات إما بتسليمها مباشرة أو عبر البريد مع الاحتفاظ بنسخة منها.

 خــــــــــــاتـــــــــــــمة:

           تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s