النقابات والمنظمات المهنية


              يضمن الدستور المغربي حرية التنظيم النقابي وتأسيس المنظمات المهنية. فما المقصود بالنقابة والمنظمات المهنية؟ و ما هي شروط تأسيس النقابات؟ وما هي أهدافها وأساليب عملها؟

            I.            مفهوم النقابة والمنظمات المهنية وشروط تأسيسها:

                                1ـ مفهوم النقابة والمنظمة المهنية:

            النقابة تنظيم قانوني، يتكون من الأشخاص المتعاطين لمهنة واحدة أومهن متقاربة أو صناعة أو حرفة  مرتبطة بعضها ببعض، وهي تستهدف تحسين ظروف عملهم قانونيا وماديا.اما التنظيمات المهنية هي اتحادات ومنظمات تضم أشخاصا يشتغلون في مهنة واحدة، وتسعى للحفاظ على  شرف المهنة والارتقاء بمستواها وتطيرها، كما تسعى للحفاظ على مصالح أعضائها.

                              2 ـ شروط تأسيس النقابات:

            يخضع تكوين النقابات لشروط محددة، من أهمها أن تضع لدى السلطات المحلية القانون الأساسي للنقابة المزمع إنشاؤها وهو يتضمن الهدف من انشاء النقابة وتنظيمها الداخلي… اضافة الى لائحة  تامة تتضمن معلومات عن الأشخاص المكلفين بتسيير النقابة.

          II.      أهداف النقابة وأساليب عملها:

                           1 ـ أهداف العمل النقابي:

            تعمل النقابات المهنية على تحقيق أهداف متعددة نذكر منها تنظيم العمال والموظفين والحرفيين والمهنيين وتمثيلهم و الاطلاع على صعوبات ومشاكل المنخرطين المادية والاجتماعية ودراستها ثم تحويلها إلى مطالب.و حث أرباب العمل والمسؤولين على تلبية مطالب المنخرطين و القيام بأنشطة اجتماعية يستفيد منها المنخرطون كصناديق التعاضد والتقاعد.

                          2 ـ أساليب العمل النقابي:

          تستخدم النقابات وسائل عديدة من أجل الدفاع عن مصالح المنخرطين فيها، كالحوار:  يعتبر فتح الحوار والتفاوض بين النقابة وأرباب العلم والمسؤولين أول وسيلة تستعملها النقابات والمركزيات لطرح مطالبها و الإضراب: تستعمل النقابات التوقف المدبر عن العمل كوسيلة للضغط حينما لا يتم التوصل إلى حل يستجيب للمطالب المطروحة. التنسيق: تلجا النقابات إلى تنسيق العمل بينها حول القضايا التي تهمها حتى تمارس ضغطا أكبر على المشغلين والمسؤولين. واستعراضات فاتح ماي: يحتفل النقابيون في كل مناطق العالم في اليوم الأول من فاتح ماي كل سنة بعيد العمال الذي يرجع تاريخه  لسنة 1884 بمدينة شيكاغو، حيث سقط العديد من الضحايا في صفوف العمال المطالبين بتحديد ساعات العمل.  تعبر الطبقة العاملة في هذا اليوم عن أوضاعها بواسطة رفع اللافتات وترديد الشعارات أثناء استعراضهم في مسيرات تجوب أهم الشوارع.

          خـــــــــــــاتـــــــــمة:

         تلعب النقابات والمنظمات المهنية دورا كبيرا في حفظ حقوق المنخرطين، وتحقيق المزيد من المطالب الاجتماعية.

          

One Comment Add yours

  1. شكرا يا أحسن أستاد

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s