الكرامة


             كرم الله تعالي الإنسان وجعله اشرف المخلوقات، فما هو مفهوم الكرامة؟ وما مكوناته ومبادئه؟ وكيف نحمي كرامتنا وكرامة الآخرين؟.

        I. مكونات ومفهوم الكرامة :

            1 ـ مكونات الكرامة :

         تشمل الكرامة مختلف الحاجيات والحقوق المرتبطة بالطبيعية البشرية، كالحاجيات العضوية والحيوية، والاجتماعية، والفكرية، والروحية، والنفسية للإنسان، والتي ترتبط بها العديد من الحقوق، كالحقوق المرتبطة بالخدمات وتكافئ الفرص والحريات والحقوق المدنية… والتي يشكل التمسك بها، السبيل نحو الوعي بالحقوق والواجبات.

         2 ـ مفهوم الكرامة :

           تعني الكرامة لغة الزيادة والفضل، أما معناها القرآني، يدل على التشريف والفضل، وهي حسب الإيسيسكو، الإحساس بالوجود الحر والذات المتفردة. وبذلك فالكرامة  هي جوهر إنسانية الإنسان ولب بشريته، وهي عنصر رئيس متأصل في تركيبة الطبيعة الإنسانية.

     II. السياق القانوني لمفهوم الكرامة وحالات انتهاكها :

            1 ـ القواعد المؤسسة لمفهوم الكرامة :

           تتمثل أهم هذه القواعد في القران الذي كرم الإنسان وفضله على باقي المخلوقات، وفي المادة 10 من الميثاق الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الذي صادق عليه المغرب سنة 1979، والذي ينص على المعاملة الإنسانية واحترام الكرامة. وفي المادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر سنة 1948 الذي يؤكد على الحرية والإخاء والمساواة.

         2 ـ دراسة حالة انتهاك الكرامة :

           تأتي المرأة والطفل على رأس قائمة العناصر التي تنتهك حرمتها سواء بالشتم أو التعنيف أو الضرب أو التشغيل في ظروف قاسية، أو الاستغلال… لذلك عمل المشرع على ضمان حقوق هذه الفئات، التي يجب عليها اتخاذ قرار بشان كرامتها.

 خــــــــــــاتـــــــــمة:

           تعتبر الكرامة مبدأ من المبادئ الأساسية في الحياة، إذ لا حياة لمن لا كرامة له، لذلك يتوجب على التلاميذ اتخاذ قرار بشأنها.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s