الديمقراطية


         تعتبر الديمقراطية  من أسس تمتين التعايش والسلم الاجتماعي والاقتصادي. فما مفهوم الديمقراطية ومرجعياتها؟ وما الذي يميزها عن الديكتاتورية؟ وكيف أقوم باختيارات مسؤولة في حياتي اليومية؟ .

              I- مفهوم الديمقراطية ومبادئه ومرجعياته :

                               1 ـ مفهوم الديمقراطية:

              الديمقراطية، هي حكم الشعب نفسه بنفسه ، بواسطة ممثلين ينوبون عنه، يتم اختيارهم عن طريق (التصويت) الانتخاب. الذي يعتبر القوة في يد الشعب ويحمله مسؤولياتها. وتتمثل خصائص الديمقراطية في وجود القوة الفعلية في يد الشعب، والفصل بين السلط.

                                2 ـ المرجعيات الحقوقية للديمقراطية :

             تتمثل المرجعية الدينية للديمقراطية في القران الذي يركز على الشورى، والدستور، الذي يقر الفصل السلط، والاعلان العالمي لحقوق الانسان، الذي يؤكد حق الفرد حيث يتشاور الناس لاختيار من يتولى تسيير شؤونهم، عن طريق البيعة. كما تستند على الدستور الذي يحدد نوع نظام الحكم، ويساوي بين الأفراد في تولي الوظائف، ومسؤولية المشاركة في إدارة الشؤون العامة. وإذا كانت الديمقراطية، تستمد شرعيتها من إرادة الشعب، فان الديكتاتورية، نظام يعتمد على احتكار السلطة، ويغيب إرادة الشعب.

               II- مقارنة بين النظامين واتخاذ اختيارات مسئولة:

                           1 ـ مقارنة بين النظام الديمقراطي والنظام الديكتاتوري :

             يتميز نظام الحكم الديمقراطي بتعدد الأحزاب، ووجود انتخابات نزيهة، والاعتماد على أسلوب الحوار والتشاور. أما نظام الحكم الديكتاتوري، فهو نظام يحتكر فيه الحاكم أو الحزب الوحيد جميع السلط، ويواجه الشعب بالقمع وتزوير الانتخابات….

                            2 ـ القيام باختيارات مسئولة  :

            يتطلب القيام باختيارات، الاطلاع على القانون المنظم للجمعيات وذلك لتحديد نشاط الجمعية. وفي إطار المجال المدرسي، يتطلب الأمر، دراسة ومناقشة بنود قانون الجمعية، قبل المشاركة في انتخاب أعضاء مكتبها. وبذلك نعبر عن رأينا بكل حرية، ونساهم في الحياة الجماعية داخل مؤسستنا بأسلوب ديمقراطي.

    خـــــــــــــــاتـــــــمة:

            الديمقراطية، ليست شعارات لتحقيق أغراض معينة، بل ثقافة وسلوك يجب أن يطبع مختلف أشكال التعامل اليومي لنكون ديمقراطيين مع أنفسنا.   

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s