الديمقراطية المحلية ومؤسسات تفعيلها


            تعتبر الديمقراطية المحلية لبنة اساسية في اطار الاتجاه نحو الجهوية الموسعة، وذلك باشراك المواطنين في تدبير شؤونهم المحلية. فما مفهوم الديمقراطية المحلية؟ وما دور المواطن في النهوض بها؟ وكيف يمكن حضور جلسة مجلس قروي او بلدي؟

      I.  مفهوم الديمقراطية المحلية ومؤسسات تفعيلها:

            1)    مفهوم الديمقراطية المحلية ودوافع اقرارها:

            يقصد بالديمقراطية المحلية، مشاركة المواطنين في تدبير شؤونهم المحلية عن طريق منتخبيهم، بغية تحقيق التنمية في الجهة التي ينتمون اليها، في اطار سياسة اللامركزية التي تهدف الى تشبع المواطنين بالديمقراطية فكرا وسلوكا، ووضع اسس واليات المشاركة في تسيير الشؤون المحلية والجهوية.

         2)    مؤسسات تفعيل الديمقراطية وهيكلة واختصاصات مجلس جماعي:

             تتمثل مؤسسات تفعيل الديمقراطية المحلية في المجلس الجهوي الذي يتكون من المجلس الاقليمي، والمجالس القروية والمجالس الحضرية. ويتكون المجلس الحضري من المجالس البلدية التي توجد بالمدن التي تقل ساكنتها عن 750 الف نسمة، ومجالس المدينة بالنسبة للمدن التي تفوق ساكنتها هذا العدد. وتتكون هيكلة مجلس جماعي من رئيس ومكتب ولجن ومجلس (يضم مجموع المستشارين). وتتكون اختصاصات المجالس الجماعية من اختصاصات ذاتية كالإنارة والحدائق…وقابلة للنقل كبناء المدارس… واخرى استشارية كتقديم الراي حول الاشغال الكبرى.

   II.  دور المواطنين في النهوض بالديمقراطية المحلية وحضور جلسة:

        1)    دور المواطنين في النهوض بالديمقراطية المحلية:

            تتمثل مؤهلات المشاركة في تفعيل الديمقراطية المحلية فيما ورد بمواد مدونة الانتخابات الصادرة سنة 2003، والتي نذكر منها التقيد في اللوائح الانتخابية، وسن المشاركة في الانتخاب (18) وسن الترشيح (23). ويلعب المستشار الجماعي دورا مهما في التواصل بين الجماعة المحلية وجمعيات الاحياء التي تعتبر اطارا لبروز نخب محلية، مدربة على تدبير الشأن المحلي.

         2)    حضور جلسة مجلس جماعي:

           يحدد قانون 78.00 الوارد بالميثاق الجماعي لسنة 2002، عمومية جلسات المجالس الجماعية التي تعلق جداول اعمالها وتواريخها بمقر الجماعة. وتحضر جلسات المجلس عدة اطراف، نذكر منها المكتب المسير وممثل السلطة المحلية وموظفوا المجلس بالإضافة الى الجمهور. وبعد كلمة الافتتاح، تتم مناقشة القضايا التي يتخذ القرار حولها بالتصويت.

             حــــــــــاتــــــــــمة:

         تعتبر المجالس الجماعية ركيزة اساسية لتفعيل الديمقراطية المحلية. فإلى اي حد استطاعت الجماعات المحلية المشاركة بفعالية في ترسيخ الديمقراطية؟

           

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s