الحقوق المدنية والسياسية


         تعتبر جزء من العهد الدولي الصادر عن هيئة الام المتحدة بتاريخ 1966. فما المقصود بالحقوق المدنية والسياسية؟ وما المجهودات لتثبيت هذه الحقوق وتعزيزها؟

          I- مواد من العهد الدولي والقوانين الوطنية:

              1 ـ العهد الدولي  :

            اتفاقية الزامية صادرة عن هيئة الامم المتحدة، وافق عليها المغرب سنة 1979، وهي تتضمن حقوق مدنية كحق الحياة والحقوق العائلية والحرية الشخصية والمساواة. وحقوق سياسية كالحرية والمشاركة والسلم والتسامح وحقوق الاقليات. وتتضمن المادة 24 من العهد الدولي حق الطفل في الحماية والاسم والجنسية… وتمنع المادة 20 الدعاية للحرب والدعوة للكراهية.

            2 ـ القوانين الوطنية:

         اتجه المغرب الى ادماج ما ورد بالعهد الدولي ضمن التشريعات الوطنية ابتداء من سنة 1980 ففي مجال الحقوق المدنية، اقرت المادة 4 من مدونة الاسرة على كون الزواج ميثاق تراض وترابط شرعي، وفرض تدوين العديد من المعطيات برسم الولادة. واقر في مجال الحقوق السياسية ، حرية الصحافة وضمن حقوق الاقليات.

       II- مجهودات الدولة في تثبيت الحقوق المدنية والسياسية:

                1 ـ دور المؤسسات الدستورية:

            يتمثل هذا الدور في اقرار مجلسي البرلمان سنة 2004 مدونة الاسرة، التي تعتبر طفرة في المجال القانوني بالمغرب في اتجاه الحداثة والديمقراطية. لكون هذا الانجاز لائم بين المرجعية الاسلامية والكونية.

              2 ـ دور المجلس الوطني لحقوق الانسان:

            يقر الفصل 161 من دستور 2011 دور المجلس الوطني لحقوق الانسان كمؤسسة تعددية ومستقلة تتولى الدفاع عن القضايا المتعلقة بحقوق الانسان والحريات، وتعمل على ضمان ممارسة هذه الحقوق مع احترام المرجعيات الوطنية والكونية.

  خـــــــــــــاتــــــــــمة:

             يعتبر ترسيخ الحقوق المدنية والسياسية في المغرب، خطوة نحو ارساء دعائم دولة الحق والقانون. وقطيعة مع الممارسات اللا ديمقراطية من اختفاء قسري واعتقال تعسفي.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s