الحفاظ على الموارد الطبيعية


          تتعرض الموارد الطبيعية لاستغلال مفرط، مما يتطلب ترشيد استعمالها للمحافظة على حقوق الأجيال المقبلة. فما السبيل للحفاظ على هذه الموارد؟ و ما هي منهجية التخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء؟

                   I- مفهوم التنمية المستديمة وأنواع الموارد الطبيعية:

             1 ـ  مفهوم التنمية المستديمة:

         تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها،  شريطة إدخال عناصر التوازن الايكولوجي في مخططات التنمية. وذلك للتقريب بين المدافعين عن البيئة، والمدافعين عن استمرار الأنشطة الإنتاجية.

             2 ـ  مبادئ التنمية المستديمة وأنواع الموارد الطبيعية:

          تتمثل مبادئ التنمية المستديمة في عدم التفريط في حاجيات الأجيال المقبلة، والأخذ بعين الاعتبار مجهودات البيئية في الأنشطة الحضرية، وضمان العدالة في الاستفادة بين سكان المدن والقرى،وتشجيع المواطنين على المشاركة في القرارات التنموية. وتنقسم الموارد الطبيعية إلى موارد غير متجددة، معرضة للنفاذ بسبب تزايد الاستغلال البشري، كالمعادن ومصادر الطاقة الأحفورية. وموارد طبيعية متجددة، يعاد إنتاجها بكيفية طبيعية كالموارد المائية والنباتية والحيوانية. وموارد طبيعية دائمة، لا يستطيع الإنسان استنزافها كالطاقة الشمسية والبحرية والريحية.

                       II- آليات الحفاظ على الموارد الطبيعية وانجاز حملة تحسيسية:

               1 ـ تعمل الدولة على حماية البيئة الطبيعية:

         وذلك بوضع آليات تشريعية شملت مجال حماية البيئة ومحاربة التلوث، ومجال الطاقة، ومجال المحميات والبلاستيك وشجرة الأركان. واستراتيجيات للحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها، كالمخطط الأخضر، والمخطط الوطني للتنمية، والبرنامج الوطني للنفايات الصلبة…

       2 ـ يتطلب التخطيط لإنجاز حملة تحسيسية عدة خطوات:

            تتمثل في الإحاطة بموضوع الحملة التحسيسية وضبط أهدافها، عن طريق تحديد طبيعة المشكل وحصر آثاره السلبية، وضبط المراد تغييره، وأهداف تحقيقه. والبحث عن المعطيات الخاصة بموضوع الحملة وتحليلها،بجمع المعلومات عن موضوع الحملة، وتحليل المعطيات، وحصر الأطراف المعنية بها. وتعبئة الموارد وربط الاتصال بالجهات المتعاونة، بضبط الموارد الضرورية لانجازها، وكيفية الحصول عليها، وربط الاتصال بالجهات المتعاونة. والتواصل وتنظيم العمل، بتدبير الموارد، وتحديد رسالة الحملة وشعارها وتكوين مجموعات عمل وتزويدها بالوسائل الضرورية.

 خـــــــــــــاتــــــــــمة:

           يعتبر الحفاظ على الموارد الطبيعية، ضروري لتجاوز مختلف التغيرات السلبية التي تعرفها الأرض، بهدف استمرار الحياة، والحيلولة دون انقراض البشرية.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s