البرلمان


                يعتبر البرلمان مؤسسة دستورية تتمتع بسلطات تشريعية.فكيف يتم انتخاب أعضائه؟ وما كيفية انتظام عمله؟ وما اختصاصات أعضائه والضمانات المكفولة لهم؟

                        I- تكوين البرلمان وشروط الترشح للانتخابات :

           1 ـ تكوين البرلمان :

            يتكون البرلمان من مجلسين هما مجلس النواب ، الذي يتكون من 395 عضوا ينتخبون عن طريق الاقتراع العام المباشر بواسطة اللائحة لمدة خمس سنوات. ومجلس المستشارين الذي يتراوح عدد اعضائه بين 90 و120 عضو ينتخب ثلاثة اخماس اعضائه من ممثلي الجماعات الترابية و5/2 من الغرف والمنظمات المهنية لمدة ست سنوات، ويجدد ثلثه خلال ثلاث سنوات.

             2 ـ الشروط الاهلية للترشح :

            والتي يحددها القانون التنظيمي لمجلس النواب في التقيد في اللوائح ألانتخابية ، والتمتع بالحقوق المدنية والسياسية وفي السن القانوني للترشح المتمثل في 23 سنة بالنسبة لمجلس النواب و30 سنة لمجلس المستشارين. وهو حق لا يتمتع به اصحاب السوابق العدلية والقضاة وممثلي السلطة العمومية او حاملي السلاح… اضافة الى انعدام حالات التنافي.

                            II- كيفية عمل البرلمان واختصاصاته :

                1 ـ كيفية انتظام عمل البرلمان:

            ينتخب رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين في مستهل الفترة النيابية، ويعاد انتخابهما في السنة الثالثة. ويتم انتخاب مكتبي البرلمان على اساس التمثيل النسبي لكل فربق. كما يضم البرلمان لجنا دائمة وأخرى مؤقتة لتقصي الحقائق. ويجتمع البرلمان دورتين عاديتين في السنة يفتتحهما الملك في الجمعة الثانية من أكتوبر وأبريل كما يجتمع في دورات استثنائية بطلب من الأغلبية أو بمرسوم.

                2 ـ تتعدد اختصاصات البرلمان التشريعية:

            يمارس البرلمان مجموعـة من الاختصاصات التشريعيـة تشمل مجال الحقوق الفردية والجماعية، والقضاء، والوظيفة العمومية، والانتخابات، والمؤسسات الوطنية، بالإضافة إلى مجال التقدم باقتراحات اوتعديلات. كما يراقب البرلمان العمل الحكومي من خلال الأسئلة الشفوية والكتابية وعن طريق تقديم ملتمس الرقابة، وتشكيل لجان تقصي الحقائق. ونظرا لاهمية البرلمان كمؤسسة تشريعية، فقد خص الفصل 64 من الدستور، النواب بضمانات دستورية تعرف بالحصانة البرلمانية.

  خـــــــــــــــاتـــــــــمة:

             نظرا لأهمية البرلمان في الحياة التشريعية وفي مراقبة أعمال الحكومة، يجب على المواطنين تحمل مسؤولية اختياراتهم، لكون هذا البرلمان من انتخاب المواطنين.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s