العدل


      يقال أن العـدل أساس الملك وضامن استمرار الأنظمـة فما معنى العـدل؟. وما هي المبادئ التي يقوم عليها؟ وما هي أنـواع المحاكـم المغـرب؟

                    I- مفهوم العدل وقواعده الحقوقية:

           1 ـ مفهوم العدل وخصائصه:

         يعتبر الميزان رمز للعدالة التي لا تتحقق بدونها الحياة حسب الحكيم سولون. وهي من الناحية الدينية اقرب إلى التقوى، وحسب ستا ينر، هو إيجاد حلول للنزاعات، مع احترام حقوق الآخرين. أما حسب أرسطو ، فالعدالة هي الوسطية بين الإفراط والتفريط.

            2 – المبادىء والقواعد الحقوقية للعدل :

            يرتبط المفهوم الديني للعدل بالقسط، ويرتبط في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بالحق في الإنصاف الذي يكون من اختصاص المحاكم. على أساس أن القضاء يتمتع بالاستقلالية عن باقي السلط. وبذلك فالعدالة، قيمة أخلاقية يتصف بها كل عمل مطابق للقانون التشريعي أو العرف العام. وهي حق يضمن المساواة بين الجميع أمام القانون.

                   II-دراسة نصوص ووثائق والموقف منها:

           1) دراسة نص يتعلق بالقضاء:

            يتميز القاضي من خلال الرسالة التي وجهها عمر بن الخطاب إلى واليه بالبصرة، أبي موسى الأشعري.بالرشد والقدرة على مراجعة النفس، وذلك لأهمية القضاء في تحقيق المساواة ونشر العدالة، ومنع التمادي في الباطل إذا ما ظهرت قراءن جديدة تساعد في توضيح القضية، مما يستوجب على القاضي إعادة المحاكمة من جديد.

            2)دراسة وثائق لتعرف أنواع المحاكم:

            توجد السلطة القضائية ، في يد المحاكم التي تنقسم إلى محاكم الدرجة الأولى. وتتكون من محاكم الجماعات والمقاطعات ( التي تنظر في القضايا البسيطة التي لا تتطلب تكوينا قانونيا عاليا، والتي لا تتجاوز قيمتها 1000 درهم). والمحكمة الابتدائية (: تنظر في الدعاوى المقدمة إليها بصفة ابتدائية مع حفظ حق الإستئناف، كما تنظر في القضايا المستعجلة، وتقوم أيضا بدور النيابة القانونية في حق القاصرين والمحجر عليهم ) ومحكمة الاستئناف (تبث في القضايا الجنائية، كما تنظر بصفتها مرجعا استئنافيا في القضايا التي سبق للمحاكم الابتدائية أن أصدرت فيها حكما غير نهائي ).وتعرض القضايا الخاصة بالأحداث على قاضي الأحداث الذي يعتبر قاضي اجتماعي، وتعتبر محكمته إصلاحية وتقويمية. بالإضافة إلى محاكم الدرجة الثانية.

  خــــــــــــاتــــــــمة:

         يعتبر العدل عنصرا أساسيا في ضمان استمرار الأنظمة ودوام قوة المجتمعات وازدهارها.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s