الصحافة


           تلعب الصحافة دورا مهما في إخبار المواطنين وتنوير الرأي العام. فما المقصود بالصحافة؟ و ما هي أنواعها؟ وما هي شروط إصدار الصحف بالمغرب؟

                     I-    مفهوم الصحافة وأنواعها:

                                1ـ مفهوم الصحافة:

            الصحافة هي مجموع الوسائل التي تُنتج وتحلل وتنشر الأخبار التي تهم الأحداث الجارية، وهي تقوم بعدة أدوار،نذكر منها الإعلام والتوجيه والتأطير وكذا التسلية والتثقيف والتنوير… وتستمد الصحافة أخبارها من وكالات الأنباء، وهي عبارة عن مؤسسات تهتم بجمع المعلومات كيفما كانت طبيعتها، وتخزينها وتوزيعها على الصحافة.

                                  2 ـ أنواع الصحف:

           تتنوع الصحف وتختلف حسب مواضيعها إلى سياسية و فنية ورياضية و تربوية واجتماعية واقتصاديةوحسب زمن الصدور إلى يومية و أسبوعية وشهريةو دوريةومجال التغطية إلى محلية وجهوية ووطنية وعالمية… هذا بالإضافة إلى الصحف المستقلة والحزبية، العمومية والخاصة

                     II-     تطبيقات:

                         1 ـ التدرب على تحليل جريدة:

           يتطلب ذلك البحث عن أسماء الجرائد الوطنية المعروفة التي تباع بالأكشاك والمكتبات،واختيار إحدى هذه الجرائد والقيام بتحليلها للتعرف على هويتها من خلال عدد الصفحات واسمها و مديرها ورقم العدد و تاريخه والثمنو عنوان المقروزمن الصدوروأبواب الجريدة و مجال التغطية ولغة الإصدار وتخصصها و توجههااما التحليل العام للجريدة فيتم بذكر أهم الأحداث والوقائع البارزة (التركيز على الصفحة الأولى)وتصنيف الأحداث إلى ما هو دولي، وطني وما هو محلي.. بينما يهتم التحليل التفصيلي للجريدة بتصنيف ما هو دولي إلى: (ماهو سياسي، اقتصادي، رياضي…)و تصنيف ما هو وطني إلى أنشطة سياسية اقتصادية، اجتماعية، رياضية…و تصنيف الأخبار المحلية من الخبر الأهم فالمهم إلى الأقل أهمية.

                         2 ـ متابعة برنامج إعلامي بنظرة نقدية:

           يتطلب ذلك اختيار برنامج إعلامي يعرض بإحدى القنوات الوطنية مع تحديد موضوع محور البرنامج، تاريخ بثه ومدته الزمنية.ثم متابعة البرنامج الإعلامي، وتسجيل المدخل التي تم به تقديم البرنامج وملائمته للفئة المستهدفة وتقنيات البت (وضوح الصوت والصورة..) ودرجة الإحاطة بالموضوع وصدق المعلومات المقدمة وقيمتها.

        خــــــــــــاتـــــــــــــمة:

          أصبحت الصحافة تلعب دورا كبيرا في توجيه الرأي العام، لهذا علينا قراءتها بنظرة تحليلية نقدية .

 

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه:
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close