الأرض في الكون


            الأرض كوكب سيار ينتمي إلى المجموعة الشمسية التي تشكل بدورها جزءا من الكون.فما مكونات هذه المجموعة؟ وما أشكال دوران الأرض؟

                 I- مفهوم الكون وموقع الأرض :

                                1 ـ مفهوم الكون والمجموعة الشمسية:

            يضم الكون الملايير من النجوم التي تنتظم في مجرات تتكون من مجموعات. ويتضح ذلك من خلال ملاحظة السماء خلال الليل.لان النجوم لا يمكن ملاحظتها خلال النهار، نظرا لأشعة الشمس. وبذلك فالمجرة اصغر من الكون وتتألف من مجموعات. أما الأرض فهي كوكب ينتمي إلى المجموعة الشمسية التي تعتب جزءا من مجرة اللبانة..

                                2 ـ موقع الأرض ومدارها وأبعادها:

         تضم المجموعة الشمسية تسع كواكب تختلف من حيث الحجم والبعد عن الشمس ومدة الدوران حولها. وهي تأتي حسب الترتيب التالي (من حيث البعد عن الشمس ومدة الدوران حولها)، عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ (مارس)،المشتري، زحل،أورانوس،بلوتون. أما من حيث الحجم، تأتي الأرض في المرتبة السادسة، وتعتبر كل من الأرض والزهرة وعطارد والمريخ كواكب تستمد النور والحرارة من الشمس.

             II-  دوران الأرض ونتائجه:

                               1 ـ تدور الأرض حول نفسها وحول الشمس:

         تدور الأرض حول نفسها في حركة محورية بسرعة km/h 1666.6 عند خط الاستواء، من الغرب إلى الشرق وتتم خلال أربعة وعشرون ساعة. غير أن هذه السرعة تصل km/h 0 عند القطبين. أما دوران الأرض حول الشمس، فيعرف بالحركة الانتقالية، ويتم في 365 يوم وست ساعات ويتجه أيضا من الغرب نحو الشرق.

                               2 ـ نتائج دوران الأرض  :

             تتمثل نتائج الحركة المحورية في تعاقب الليل والنهار (حيث يزداد طول النهار بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية عندما تكون الشمس عمودية على مدار السرطان ويصبح قصيرا عندما تكون الشمس عمودية على مدارا لجدي، ويتساوى طول الليل والنهار عندما تكون الشمس عمودية على خط الاستواء)، واختلاف النطاقات الزمنية. أما نتائج الحركة الانتقالية، فتتمثل في تعاقب الفصول، حيث  يكون الانقلاب الشتوي في22 دجنبر  بالنسبة لشمال خط الاستواء، والانقلاب الصيفي في 21 يونيه. كما تعرف الأرض اعتدالا خريفيا وآخر ربيعيا. أما حركة القمر خلال دورته الشهرية فتتخذ ثمانية منازل.

خــــــــــــاتـــــمة:

           تنتمي الأرض إلى المجموعة الشمسية، ويتخذ دورانها  شكلين، يتم الأول حول نفسها والتاني حول الشمس.   

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s