أنشطة السكان: الفلاحة


          الفلاحة نشاط  اقتصادي مهم، يندرج ضمن القطاع الاقتصادي الأول. فما هو مفهوم الفلاحة؟ وما أهميتها ومقوماتها؟ وما هي أنواع النشاط الفلاحي والمنتوجات الفلاحية بالعالم؟

         I- مفهوم الفلاحة ومقوماتها:

                                1 ـ  مفهوم الفلاحة وأهدافها :

             الفلاحة نشاط اقتصادي يقوم على الزراعة وتربية الماشية والدواجن، وتدخل ضمن القطاع الاقتصادي الأول. وهي تهدف إلى توفير الغداء وفرص الشغل، حيث تساهم في تشغيل % 45 من النشيطين، وتنقسم إلى فلاحة عصرية تستخدم آلات وأدوات متطورة وأخرى تقليدية تشغل أعدادا كبيرة من العمال.

                                2 ـ  أهمية الفلاحة ومقوماتها:

           تلعب الفلاحة دورا مهما في حياة الإنسان، حيث تساهم في توفير الغداء والشغل وتعمل على تنشيط القطاعات الاقتصادية. وتنقسم مقوماتها إلى طبيعية تتمثل في التضاريس والتربة والمناخ. ومقومات بشرية تتمثل في الأساليب والتقنيات ورؤوس الأموال، والمواصلات، بالإضافة إلى سياسة الدولة المتمثلة في استصلاح الأراضي وتكوين الفلاحين وتقديم الدعم المادي والتقني لهم.

          II- أنواع الأنشطة والمنتوجات الفلاحية بالعالم:

                        1 ـ توزيع الأراضي الزراعية وأنواع النشاط الفلاحي:

             ينقسم العالم إلى أربعة مناطق من حيث أهمية الأراضي الصالحة للزراعة، وتأتي أوربا في المقدمة بنسبة % 65، وتحتل إفريقيا المرتبة الثالثة. وتنقسم الفلاحة إلى تقليدية تعتمد على أدوات بسيطة في الزراعة وعلى الرعي الطليق في تربية الماشية، وتتميز بضعف مردوديتها. وعصرية تعتمد على أساليب وتقنيات حديثة، وتتم في ضيعات واسعة وتتميز بمردوديتها المرتفعة وبكون إنتاجها موجه نحو الأسواق، وبذلك تعتبر الأولى معيشية والثانية تسويقية.

                        2 ـ تتنوع المنتوجات الفلاحية  :

              يتميز الإنتاج الفلاحي في العالم بالتنوع ويشمل القمح والأرز والأبقار. وتأتي الصين والهند في مقدمة الدول المنتجة لها. ويتميز التوزيع المجالي لهذه المنتوجات بالاختلاف من قارة إلى أخرى، تبعا لأهمية نسبة الأراضي الخصبة بها، وارتفاع عدد سكانها.

  خـــــــــــــاتــــــــــمة:

            إذا كانت الفلاحة لا تلعب إلا دورا ثانويا في اقتصاد البلدان المتقدمة، فهي تعد عماد الاقتصاد في البلدان المتخلفة، لأهمية عدد النشيطين المشتغلين بها. ومع ذلك تعاني هذه البلدان من ضعف الإنتاج.   

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s