أنشطة السكان: الصناعة


            تدخل الصناعة ضمن القطاع الاقتصادي الثاني، وتختلف أهميتها ودرجة تطورها حسب الدول، وتتنوع أنشطتها بتنوع المقومات التي تعتمدها. فما المقصود بالصناعة؟ وماهي مقوماتها وأنواعها؟ وكيف تتوزع الأنشطة الصناعية جغرافيا عبر العالم؟.

           I- مفهوم الصناعة ومقوماتها:

                                1 ـ عرف النشاط الصناعي تطورات مهمة:

         الصناعة هي نشاط اقتصادي يقوم على تحويل المواد الأولية المستخرجة من الطبيعة إلى منتوج قابل للاستهلاك، عن طريق استعمال مصادر طاقة متنوعة. ويمر هذا التحويل بمجموعة من المراحل. وقد عرف النشاط الصناعي تطورات مهمة، توجت بالاتجاه نحو الرفع من الجودة، والاستغناء عن اليد العاملة وتعويضها بالآلة في مختلف مراحل الإنتاج.

                                2 ـ تساهم عدة عوامل في تطور النشاط الصناعي :

          تتمثل في مقومات الصناعة التي تنقسم إلى طبيعية تشمل المنتجات النباتية والحيوانية والمعدنية والطاقية، ومقومات بشرية تتجلى في اليد العاملة المتخصصة والسوق الاستهلاكية، ومقومات مالية تتمثل في القروض والاستثمارات. وفي الجانب التقني والتنظيمي، الذي يرتكز على استخدام التقنيات العالية، واليد العاملة المتخصصة، والاهتمام بالصناعات العالية التقنية، وبطرق تسيير حديثة في إدارة المؤسسات.

       II- أنواع الصناعات وتوزيعها الجغرافي:

                              1 ـ تضم الصناعة عدة فروع:

           تنقسم الصناعة إلى تقليدية ( نشاط حرفي)، تعتمد على أدوات يدوية بسيطة، وتتم في ورشات صغيرة وتتميز بضعف الإنتاج… وصناعة عصرية تعتمد على تكنولوجيا عالية ورساميل ضخمة… وتتكون الصناعة العصرية من الصناعات الأساسية، التي تضم الصناعات المعدنية والبيتروكيماوية والكيماوية. والصناعات التجهيزية، التي تشمل الصناعة الميكانيكية والالكترونية. والصناعات الاستهلاكية، التي تتكون من الصناعة الغذائية وصناعة النسيج.

                2 ـ توجد أهم التجمعات الصناعية شمال خط الاستواء:

         تتركز الأقاليم الصناعية الكبرى بشرق الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وغرب أوربا، وبروسيا ودول شرق أوربا، بالإضافة إلى شمال وشرق الصين، واليابان. وبذلك تتركز هذه الأقاليم بدول الشمال ( الدول المتقدمة) وتقل التجمعات الصناعية بدول الجنوب، التي تضم مناطق صناعية اقل أهمية بكل من التنينات السبع واستراليا وجنوب إفريقيا والبرازيل.

           خــــــــاتــــــــــــمة:

           يرتبط تقدم الدول بتطور صناعتها، ومع ذلك فالدول التي لا تتوفر على صناعات أساسية وأخرى عالية التقنية تصنف ضمن الدول النامية.   

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s