سكان المغرب: دراسة ديمغرافية


          يتميز سكان المغرب بنموهم السريع وتوزيعهم المتباين، وهجراتهم المتنوعة. فما هي عوامل هذا النمو، وانعكاساته ؟ وبما يتميز التوزيع الجغرافي للسكان ؟           

                              I.            النمو الديمغرافي وعوامله:

            1- دينامية سكان المغرب :

         عرف سكان المغرب فيما بين 1960 و2014 نموا ديمغرافيا انتقل معه عدد السكان من 11.6 مليون نسمة الى33.84 مليون نسمة, وذلك عبر مرحلتين امتدت الأولى من 1960 الى 1994، وتميزت بارتفاع عدد السكان . وامتدت الثانية من 1994 الى 2014 وتميزت بتراجع نسبة النمو الديمغرافي. وقد تميز المغرب بارتفاع عدد سكان القرى في المرحلة الممتدة من 1960 الى 1994، غير ان عدد السكان الحضريين تجاوز عدد سكان الارياف بفعل الهجرة، وتوفر فرص الشغل بالمدن…

            2 –  تفسير النمو الديموغرافي:

            يرتبط نمو سكان المغرب بارتفاع نسبة الولادات التي مالت إلى الانخفاض، حيث انتقلت من ‰40,2 سنة 1982 إلى‰ 18.5 سنة 2013، وانخفضت نسبة الوفيات من‰12,6 سنة1982 إلى‰ 5,1 سنة 2013،  ومع ذلك فان نسبة التكاثر الطبيعي(الزيادة الطبيعية) لازالت مرتفعة ‰13,4،وتتمثل عوامل ذلك فيما أفرزته التحولات الاقتصادية والاجتماعية من عزوف عن الزواج والميل الطوعي إلى تحديد النسل … ويرتبط تطور سكان المدن بارتفاع نسبة التكاثر الطبيعي، وبالهجرة القروية، الناتجة عن العوامل العائلية والاقتصادية والاجتماعية…

                            II.            انعكاسات النمو الديموغرافي وتوزيع السكان:

             1آثار النمو السكاني على البنية العمرية والجنسية:

            يتكون هرم الأعمار من ثلاث فئات، تتمثل في الصغار( الأطفال) التي تتراوح أعمارهم بين سنة و15 سنة، والشباب بين 15و65 سنة،والشيوخ الذين تفوق أعمارهم 65 سنة, وإذا كانت فئة الصغار، تتجه نحو التقلص، فان فئة الشباب والشيوخ آخذة في الاتساع،  ويرتبط تقلص قاعدة الهرم بالتحديد الطوعي للنسل، والرفع من سن الزواج، وارتفاع تكاليف العيش… وبذلك يعكس هرم الأعمار الفئات العمرية التي تتميز بارتفاع فئة الشباب، والبنية الجنسية  التي تتكون من ذكور،يشكلون الأغلبية،وإناث تتجه أعدادهم نحو التقلص.

            2 – توزيع سكان المغرب:

         نحصل على معدل الكثافة السكانية بقسمة عدد السكان على المساحة، غير أن توزيع الكثافة السكانية، يختلف من منطقة إلى أخرى، حيث تتركز أعلى الكثافات بالشمال الغربي، والتي تفوقh/Km 277  بجهة طنجة تطوان وجهة الرباط سلا القنيطرة وجهة الدار البيضاء سطات، وتقل عن h/Km²  157 بجهة مكنا س فاس وجهة مراكش اسفي وجهة بني ملال خنيفرة، وتقل عن   h/Km²49 بست جهات. ويرتبط ذلك بعوامل تاريخية(قدم التعمير،الهجرة) واقتصادية(فرص الشغل،أهمية المرافق الاجتماعية) وأخرى طبيعية تتعلق بالتضاريس والمناخ.

                خـــــــــاتـــــــــمة:

           يعرف المغرب نموا ديموغرافيا سريعا يفوق تطوره الاقتصادي، الأمر الذي انعكس سلبا على الأوضاع الاجتماعية.

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s