تنظيم المجال الصناعي: تنمية ضرورية من أجل تحديث الاقتصاد


              يتميز النشاط الصناعي في المغرب بالتنوع غير ان مساهمته في التنمية الاقتصادية، ضعيفة رغم مختلف المجهودات التي تقوم بها الدولة. فكيف ينظم المجال الصناعي المغربي؟ وما ابرز مقومات الصناعة المغربية ومشاكلها؟ وما المجهودات المبذولة من اجل تحديث الاقتصاد؟

           I- تنظيم المجال الصناعي المغربي:

         1) التوزيع المجالي للصناعة العصرية:

         تتركز اهم المناطق الصناعية بالبيضاء والقنيطرة وفاس ومكناس وطنجة. وتتركز معظم الانشطة الصناعية بالمناطق الساحلية، لأسباب ترتبط بالتصدير والاستيراد واهمية السوق الاستهلاكية. وتنقسم هذه الانشطة الى صناعة اساسية (ثقيلة) تضم الصناعة الكيماوية والحديدية والاسمنت وتكرير البترول، وصناعة استهلاكية، كالصناعة الغذائية والنسيج وتصبير السمك… وصناعة تجهيزية، كالصناعة الميكانيكية والالكترونية.

        2)  التوزيع المجالي للصناعة التقليدية:

         تتميز الصناعة التقليدية بالتنوع وتشمل صناعة الخزف والمجوهرات والجلد والخشب والزرابي. وتتركز اغلب هذه الانشطة الحرفية بالعواصم التاريخية كمراكش وفاس ومكناس، لأهمية هذه المدن على المستوى السياحي.

         II- مقومات ومشاكل الصناعة المغربية ومجهودات الدولة :

        1)   مقومات ومشاكل الصناعة المغربية:

            تنقسم مقومات الصناعة المغربية الى طبيعية تتمثل في المعادن، التي تتميز بالتنوع ويأتي في مقدمتها الفوسفاط والحديد والزنك والمنغنيز والرصاص. وبشرية تتمثل في اليد العاملة النشيطة حيث تحتل الصناعة الكيماوية المرتبة الاولى في التشغيل تليها الصناعة الميكانيكية والثقيلة تم الصناعة الكهربائية والالكترونية. وتتمثل مشاكل القطاع الصناعي في الاعتماد على الخارج فيما يخص مصادر الطاقة بالإضافة الى الصعوبات التي يعاني منها قطاع السيارات وقطاع الطيران وقطاع النسيج وقطاع الصناعات الغذائية، كمشكل التصدير، واليد العاملة المتخصصة وضعف القدرة على المنافسة وتدني الاستثمارات….

        2)  مجهودات الدولة لتنمية الصناعة وتحديث الاقتصاد:

            تتمثل هذه الجهود في رؤية 2015 التي اعتمدها المغرب بتاريخ 2007 بهدف تأهيل الصناعة التقليدية قصد الرفع من المعاملات وخلق المقاولات وتوفير مناصب الشغل، بتحديث تقنيات وتقديم الدعم للجمعيات المهنية… وفي الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي الصادر سنة 2009 بتطوير المهن العالمية للمغرب (الموجهة للتصدير) وتعزيز المحطات الصناعية المندمجة وفضاءات الاستقبال وتأهيل الموارد البشرية وتطوير قطاعات صناعية جديدة.

  خــــــــــاتـــــــــمة:

يتميز تنظيم المجال الصناعي بعدم التوازن رغم مجهودات الدولة. وبذلك تتركز معظم الصناعات بالمناطق الساحلية.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s