الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية


                 تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية. فما هي تجلياتها؟ وبماذا نفسرها؟ وما المشاكل التي تواجهها؟

          I.      تجليات القوة الاقتصادية العالمية للولايات المتحدة الأمريكية:

                1 ـ  المكانة الفلاحة:

            تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية قوة فلاحية، تتميز بتنوع إنتاجها الذي يشمل القمح بالسهول العليا و الذرة بالسهول الوسطى و تربية الأبقار بمنطقة البحيرات الخمس والزراعة الشبه مدارية بخليج المكسيك… واحتلالها لمراتب متقدمة في الإنتاج الفلاحي العالمي، حيث تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج الذرة والصوجا والثانية في تربية الخنازير والثالثة في تربية الأبقار والرابعة في إنتاج القمح.

                2 ـ المكانة الصناعية والتجارية:

            تتضح قوة الصناعة الأمريكية من خلال تنوع المجالات الصناعية التي تنقسم إلى مناطق الصناعات القديمة بالشمال الشرقي، والتي تعرف إعادة التوطين بحثا عن اليد العاملة الرخيصة، وتشمل صناعة النسيج والصلب.  ومناطق الصناعات الحديثة بالوسط الشرقي ومناطق الصناعات الدقيقة بالجنوب الشرقي والغرب. ومن خلال احتلالها المراتب الأولى عالميا في  صناعة الطائرات والبترول والغاز والمعلوميات. وتتضح قوتها التجارية من خلال أهمية الاستثمار الخارجي المباشر الذي يتركز بنسبة عالية في البلدان المتقدمة، وبارتباطها تجاريا مع معظم دول العالم.

          II.      تفسير القوة الاقتصادية للولايات المتحدة ومشاكلها :

                1 ـ العوامل المفسرة لقوة الولايات المتحدة:

            ترتبط قوة الفلاحة الأمريكية بالإطار الطبيعي (المساحة 7.8 مليون km²، خصوبة التربة، أهمية التساقطات…) واعتماد تكنولوجيا جد متطورة، وارتباط الفلاحة الأمريكية بالاكروبيزنس.أما قوة الصناعة فترتبط بأهمية الموارد الطبيعية والاهتمام بالتكنولوجيا العالية والبحث العلمي. وترتبط قوة التجارة بأهمية شبكة المواصلات وبأهمية الموانئ الأمريكية التي تعرف اكبر حركة تجارية على المستوى العالمي. كما تفسر قوة الاقتصاد الأمريكي أيضا بالجانب التنظيمي، سواء من حيث الأسس التي يقوم عليها التنظيم الرأسمالي، أو عقلية المقاولات التي يسير بها الاقتصاد، أو بجانب التأهيل البشري، لتعدد جوائز نوبل التي حصلت عليها الولايات لمتحدة الأمريكية.

         2 ـ المشاكل التي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية:

             والتي تنقسم إلى طبيعية،تتمثل في الكوارث الطبيعية كالإعصار والمخاطر البيئية كالأمطار الحمضية. ومشاكل اقتصادية، ناتجة عن المنافسة الخارجية، وفائض الإنتاج، والعجز في الميزان التجاري، وارتفاع الدين الأمريكي. أما المشاكل الاجتماعية ، فتتضح من خلال ارتفاع نسبة البطالة وانتشار ظاهرة الفقر.

                خـــــــــــــاتــــــــمة:

                  تتعدد العوامل المفسرة لقوة الاقتصاد الأمريكي، الذي يعتبر نموذجا مثاليا للنظام الرأسمالي. غير انه يعاني من عدة مشاكل، تأتي في مقدمتها المنافسة الخارجية من طرف دول شرق آسيا وفي مقدمتها اليابان.

            

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s