المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع


            تشكل بلدان المغرب العربي، وحدة جغرافية متكاملة من الناحية الطبيعية والبشرية، غير أنها تختلف من حيث الأبعاد والأنشطة. فأين تتجلى عناصر هذه الوحدة والتنوع؟

                   I- عناصر الوحدة:

           1 ـ الوحدة الطبيعية:

          تتضح من خلال تشابه المجالات البنيوية التي تنتظم في ثلاث مجالات هي المجال الريفي التلي في الشمال والمجال الأطلسي في الوسط، والمجال الصحراوي في الجنوب وهو الأكبر مساحة، وتتكون هذه المجالات من طبقات رسوبية تكونت خلال الزمن الجيولوجي الثاني وأخرى إلتوائية خلال الزمن الثالث. وتشابه الخصائص المطرية، إذ تفوق التساقطات في الشمال mm 200 حيث يتواجد المناخ المتوسطي الذي يتميز بصيفه الحار والجاف وشتائه الدافئ الرطب وبعدم انتظام التساقطات، وتقل عن 100ملم بالجنوب حيث يسود المناخ الصحراوي الذي يتميز بالحرارة وندرة التساقطات طول السنة،والمناخ الشبه مداري الذي يتميز بتعاقب فصلين (جاف وممطر) في جنوب موريتانيا.

         2 ـ الوحدة البشرية :

          تتميز بلدان المغرب العربي بتشابه خصائصها البشرية، سواء من حيث التوزيع حيث تتركز أعلى الكثافات بالشمال (بالمناطق الساحلية) لأسباب طبيعية واقتصادية وتاريخية، وتقل كلما اتجهنا نحو الداخل.وبارتفاع نموها السكاني الناتج عن ارتفاع نسبة الولادات وانخفاض نسبة الوفيات. الأمر الذي انعكس على البنية العمرية، التي تتميز بكونها شابة، نظرا لارتفاع فئة الشباب واتجاه فئة الصغار ( من0 إلى 14 سنة) نحو التقلص، وضعف نسبة الشيوخ (أكثر من 65 سنة ).

                  II-  عناصر التنوع:

                1 ـ الأبعاد المساحة والتضاريس:

                تتميز بلدان المغرب العربي باختلاف أبعادها المساحية، حيث تأتي الجزائر في المقدمة  ( 2381000 كلم² ) تليها ليبيا (1760000 كلم² ) وموريتانيا (1030000 كلم² ) والمغرب ( 710850 كلم² ) وتونس (164150 كلم² ). وبتنوع تضاريسها، التي تتكون من السلاسل الجبلية والهضاب والسهول بالشمال، ومن الحمادات والعروق بالجنوب، وباختلاف هذه الأشكال من بلد لآخر.

            2 ـ النشاط الزراعي والصناعي:

        يتضح اختلاف النشاط الزراعي من خلال تنوع المزروعات التي تنقسم إلى متوسطية بالشمال ، ومدارية بموريتانيا، ومزروعات خفيفة بباقي المناطق. وبسيادة الزراعة المطرية وضعف المجالات السقوية. أما تنوع الأنشطة الصناعية (صناعة بتروكيماوية، صناعة كيماوية، التعدين)، فيرتبط باختلاف مقومات النشاط الصناعي من بلد لآخر، وبتباين وغموض سياسات التصنيع. وتتركز أهم الصناعات بالمدن الرئيسية التي تشكل قطبا صناعيا.

خـــــــــاتـــــــــمة:

تتميز بلدان المغرب العربي، بتنوع معطياتها الاقتصادية، وتشابه خصائصها الطبيعية والبشرية.غير أن إمكانية تحقيق الوحدة والتكامل بين دولها، يستحيل لأسباب سياسية.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s