الحضارة الاغريقية


 كلما رفع المشعل الاولمبي عند انطلاق الألعاب الاولمبية، كلما تذكر العالم حضارة بلاد الإغريق. فأين نشأت هذه الحضارة؟ وما هي مراحلها ومجالات تطورها؟

           I.      موطن الحضارة الإغريقية ومراحل تطورها:

                    1) موقع بلاد الإغريق:

           تقع بلاد الاغريق في شبه جزيرة البلقان بشمال شرق البحر الأبيض المتوسط، تحد شرقا ببحر ايجة، وغربا بالبحر الأيوني. وهي عبارة عن أرخبيل يتكون من عدة جزر يغلب عليها الطابع الجبلي، لذلك يلعب البحر دورا مهما في التواصل بين سكانها.

                     2) مراحل الحضارة الإغريقية:

           مرت الحضارة الإغريقية بثلاثة مراحل هي العصر الأرخي، الذي تميز بحكم المدن الدول وكانت فيه الهيمنة لاسبرطة،والذي بدا سنة 550 ق م وانتهى بإصلاحات كليستين سنة508 ق م. ثم العصر الكلاسيكي، وهو أطول العصور، والذي عرفت خلاله بلاد الإغريق ازدهارا حضاريا سمي بالمعجزة الإغريقية، والذي لعبت فيه أثينا دور الريادة. ثم العصر الهيلينستي.

            II.      النظام السياسي في إسبرطة وأثينا:

                    1) المميزات الاجتماعية والسياسية لاسبرطة:

         ارتكزت التربية في اسبرطة على النظام العسكري، لكونها اعتبرت القوة العسكرية ضرورية للإبقاء على الدولة وتوسعها، إلى أن أصبحت أعظم دولة مدينة بمنطقة لاكونيا. ويتكون المجتمع الاسبرطي من المتساوون الذين يتمتعون بالعديد من الامتيازات، ثم البيريك والهيلوت، الذين يفتقرون إلى الحقوق السياسية، مما جعل اسبرطة تعرف نظام حكم ارستقراطي، يتناوب على حكمها ملكان، يساعدهما 28 من القدماء وخمسة افوريون.

                   2) النظام الاجتماعي والسياسي في أثينا:

          يتكون المجتمع الأثيني من المواطنين الأثينيون والميتيك ( الأجانب والحرفيون) والعبيد. وهي فئات متفاوتة من حيث الحقوق السياسية والمدنية التي كانت مقتصرة على المواطنين الرجال فقط. وقد عرفت أثينا بموجب إصلاحات بركليس نظام حكم ديمقراطي، ارتكز على الدستور، وكانت المدينة تسير من طرف الإستراتيجيون (الحكام العشرة)، بمساعدة البولي والهيلي. وقد كانت المدن الإغريقية متنافرة إلى أن ابتكر هرقل الألعاب الاولمبية، التي كانت تقام في الصيف وتدوم خمسة أيام، بهدف تحقيق الوحدة والمصالحة بين الاخيين.

              خـــــــــاتــــــــــمة:

               ساهم الوضع الجغرافي لبلاد الإغريق في ظهور نظام المدن الدول التي كانت في صراع مستمر فيما بينها، مما فرض الاحتفال بالألعاب الاولمبية لتخفيف التوتر.

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s