ماذا توفر لنا الطبيعة؟ تضاريس وموارد سطحية متنوعة

on

              يتميز المغرب بتنوع اشكاله التضاريسية وموارده السطحية. فماهي ابرز الاشكال التضاريسية التي يتكون منها؟ واين تتمثل موارده السطحية؟

                  I- تضاريس المغرب  :

                                1 ـ السلاسل الجبلية :

            تتكون تضاريس المغرب من الجبال والهضاب والسهول، بالإضافة الى التضاريس الصحراوية التي تتكون من الحمادات والعروق والرقوق. وتعتبر الجبال من اكثر الاشكال التضاريسة امتدادا بالمغرب، وهي تتكون من سلسلة جبال الريف التي تقع بالشمال وتتخذ شكل قوس يمتد من الشرق إلى الغرب، ويعتبر جبل تدغين (2456م) أعلى ارتفاعاتها. وسلسلة جبال الأطلس التي توجد بالوسط وتمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، وتتكون من الأطلس المتوسط الذي يصل أعلى ارتفاعه 3326 بجبل بوناصر. والأطلس الكبير    4165 م بتوبقال والأطلس الصغير3304 بسيروا.

                                2 ـ السهول والهضاب :

                 تنقسم السهول إلى ساحلية، مثل الغرب والشاوية ودكالة وعبدة. وداخلية كتادلة والحوز غير أن مساحتها ضيقة. أما الهضاب فتتكون من الهضاب العليا بالجهة الشرقية، والهضبة الوسطى وهضبة الفوسفاط بالوسط. بالإضافة إلى الهضاب الصحراوية التي تعرف بالحمادات. كما يضم المغرب أشكالا تضاريسية أخرى كالعرق والرق.

                  II-  الموارد السطحية :

                              1 ـ الجريان المائي :

            يتوفر المغرب على شبكة مهمة من الأنهار التي تنقسم إلى انهار دائمة الجريان، وأخرى موسمية .كما تختلف من حيث الصبيب والطول. وهي تنبع من الجبال حيث تعتبر جبال الأطلس خزان المغرب من المياه.وتعتبر معظم الأنهار المغربية ذات تصريف خارجي حيث تصب في البحار.

                           2 ـ الغطاء النباتي والتربة  :

           يتكون الغطاء النباتي في المغرب من غابات البلوط بنوعيه والأرز والصنوبر والأركان بالمناطق الجبلية. والسهوب بالهضاب العليا،.والأحراش بالريف.والنباتات الصحراوية بالجنوب. وترتبط كثافة الغطاء النباتي بكمية التساقطات، وبنوع التربة التي تتميز بضعف سمكها وافتقارها للمواد العضوية بالمناطق المرتفعة والصحراء، وبخصوبتها في المناطق السهلية. ويعتبر الحمري والترس من أهم التربات بالمغرب.

         خــــــــاتــــــمة:

             يتميز المغرب بتنوع أشكاله التضاريسية، وأهمية شبكته النهرية. غير أن خصوبة التربة وأهمية الجريان تختلف من الشمال إلى الجنوب،وبذلك يتضح غنى المناطق الشمالية وفقر المناطق الجنوبية.

          

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s