المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع


            المنطقة الواقعة شمال غرب افريقيا، والتي تتكون من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا. فما هي عناصر الوحدة التي تجمع هذه البلدان؟ وما عناصر التنوع؟.

                   I- عناصر الوحدة:

           1 ـ الوحدة الطبيعية:

          تتمثل في المجالات البنيوية التي تنقسم الى المجال الريفي التلي بالشمال، والذي يحتل مساحة ضيقة، ويتكون من طبقات رسوبية وملتوية تكونت خلال الزمن الجيولوجي الثاني والثالث. والمجال الأطلسي بالوسط، والمجال الصحراوي الذي يحتل مساحة شاسعة بالجنوب. وفي تشابه الخصائص المطرية، حيث يضم المغرب ثلاث نطاقات مطرية، تفوق تساقطات الأولى mm 200 بالشمال حيث يتواجد المناخ المتوسطي وفي جنوب موريتانيا، حيث يسود المناخ المداري. بينما تقل التساقطات عن 100 mm بمعظم المناطق حيث يسود المناخ الصحراوي.

         2 ـ الوحدة البشرية :

          تتميز بلدان المغرب العربي بتشابه خصائصها البشرية، سواء من حيث توزيع السكان ،حيث تتركز أعلى الكثافات بالشمال (بالمناطق الساحلية) لأسباب طبيعية واقتصادية وتاريخية، وتقل كلما اتجهنا نحو الداخل. أو من حيث النمو السكاني الناتج عن الفرق بين الولادات والوفيات، أو من حيث الفئات العمرية، حيث عرف هرم الأعمار تراجعا في القاعدة، بتقلص فئة الصغار واتساع فئة الشباب.

                  II-  عناصر التنوع:

                1 ـ الأبعاد المساحة والتضاريس:

                تتميز بلدان المغرب العربي باختلاف أبعادها المساحية، حيث تأتي الجزائر في المقدمة تليها ليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس. وبتنوع تضاريسها، التي تتكون من السلاسل الجبلية والهضاب والسهول بالشمال، ومن التضاريس الصحراويىة بالجنوب، والتي تتشكل من حمادات وعروق ورقوق. وباختلاف هذه الأشكال من بلد لآخر.

            2 ـ النشاط الزراعي والصناعي:

        يتضح اختلاف النشاط الزراعي من خلال تعدد المجالات الفلاحية التي تضم مزروعات متوسطية بالشمال، ومدارية بموريتانيا، ومزروعات خفيفة مع تربية الماشية بباقي المناطق. وبسيادة الزراعة المطرية وضعف المجالات السقوية. أما تنوع الأنشطة الصناعية، فيرتبط بتنوع واختلاف مقومات النشاط الصناعي من بلد لآخر، وبتباين وغموض سياسات التصنيع. وتتركز أهم الصناعات بالمدن الرئيسية التي تشكل قطبا صناعيا.

خـــــــــاتـــــــــمة:

                 تتميز بلدان المغرب العربي، بتنوع معطياتها الاقتصادية، وتشابه خصائصها الطبيعية والبشرية.غير أن إمكانية تحقيق الوحدة والتكامل بين دولها، يستحيل لأسباب سياسية.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه:
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close