الديانات في الحضارات القديمة بين التعدد والتوحيد


 

    تميزت الديانات القديمة بطابعها الأسطوري المرتكز على تعدد الآلهة، ثم تطورت نحو ديانات سماوية تدعو لعبادة الإله الواحد. فأيـن ظهرت هذه الديانات؟ ومـا هـي مبادئـهـا؟

                    I. موطن الديانات ومراحلها التاريخية:

            1) تميزت الديانات القديمة بالتعدد:

عرفت الحضارات القديمة، تعددا في دياناتها التي تنقسم إلى وثنية، وضعها الانسان، تتميز بتعدد الآلهة، وبكونها تقدس الأصنام ومختلف قوى الطبيعة كالشمس والقمر والنار…  وأخرى سماوية . ظهرت بشبه الجزيرة العربية كاليهودية والمسيحية والإسلام.

            2) المراحل التاريخية للديانات القديمة:

    اعتقدت الحضارات القديمة في الأوثان والأصنام وقوى الطبيعة. وبذات الديانات التوحيدية مع  ظهور الديانة الحنفية على يد إبراهيم الخليل سنة 2200ق م في سومر، و الديانة اليهودية مع موسى عليه السلام سنة 1400 ق م، والمسيحية مع ميلاد المسيح بفلسطين، ثم الإسلام مع محمد بن عبد الله سنة 610 م بالحجاز .   

                         II.نماذج من الديانات التعددية وتطور الفكر الديني:

            1) الديانة المصرية والاغريقية القديمة:

   عرفت مصر القديمة تعددا في آلهتها ( آمون، رع، أزيريس، حورس…) والتي تختلف من حيث الشكل، حيث يتخذ بعضها رؤوس الحيوانات مما يدل  على تقديس بعض قوى الطبيعة في الديانة المصرية. وقد حاول اخناتون (1362- 1330 ق م ) توحيد جميع الآلهة في اله واحد آتون أي روح الشمس، لكنه فشل في ذلك. أما بلاد الإغريق، فقد عرفت زوس وبوسيدون وأفروديت و أبولو. غير أنها اتخذت شكل انسان. وبذلك تعددت الآلهة في الحضارات القديمة، والتي كانت توجه نشاطات ومظاهر الحياة الحضارية اليومية،مما جعل الشعوب تتقرب منها بالعبادة والقرابين لاتقاء غضبها.

            2) تطور الفكر الديني نحو الدعوة إلى التوحيد:

   يتمثل التطور الذي عرفه الفكر الديني نحو التوحيد بالنسبة للديانة اليهودية في الوصايا العشر التي تلقاها موسى عليه السلام، والواردة في التوراة. وبالنسبة للمسيحية في الإنجيل، حيث دعا المسيح عليه السلام الى احترام الانسان، وعدم التفريق بين اليهودي وغيره، وبشر بظهور نبي يأتي من بعده، يدعو إلى رسالة سماوية جديدة هي الإسلام.

                  عرفت الحضارات القديمة تعددا في دياناتها ، ورغم محاولات التوحيد، فان ذلك لم يتم إلا مع الديانات التوحيدية الثلاث التي ظهرت بشبه الجزيرة العربية.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه:
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close