الخلفاء الراشدون


 

             بدا عهد الخلفاء الراشدون بوفاة الرسول (ص). فما هي ابرز خصائص هذه المرحلة؟ وما أسباب الفتنة الكبرى ومراحلها؟ وما هي ابرز الفتوحات التي قاموا بها؟

       I.      الخلافة الراشدية وأسس تنظيمها السياسي:

                                1 ـ الخلفاء الراشدون:

             الخلافة نظام سياسي يقصد به النيابة عن الرسول (ص) بعد وفاته.  وقد انطلق مع أبي بكر الصديق سنة11ه، بعد مبايعته في سقيفة بني ساعدة، وخلفه عمر بن الخطاب سنة 13ه وعثمان بن عفان سنة 23ه ثم علي بن أبي طالب سنة 35ه. وبذلك دام عهد الخلفاء الراشدون ثلاثون سنة، وتميز بوجود نظام الشورى.

                                2 ـ نظام الشورى :

              أرتكز نظام الخلافة الإسلامية على البيعة، حيث تمت تولية أبي بكر الصديق في السقيفة. وقد، اعتمد في حكم المسلمين على كتاب الله وسنة نبيه واستشارة علماء ورؤساء المسلمين. ويعتبر عمر بن الخطاب، أول من ادخل نظام الدواوين في الدولة الإسلامية. وقد استعان الخلفاء في تسيير شؤون الدولة بجهاز إداري، يتكون من  إدارة مركزية، تشمل القضاء والشرطة والدواوين، وإدارة إقليمية، يرأسها الوالي، الذي يشرف على الشؤون الإدارية والعسكرية والجبائية.

    II.      الفتنة الكبرى والفتوحات الإسلامية:

                1 ـ أسباب ومراحل ونتائج الفتنة الكبرى :

             انطلقت الفتنة الكبرى مع مقتل عثمان بن عفان سنة 35ه. وهي السنة التي بويع فيها علي بن أبي طالب، مما جعل بعض الصحابة ومعاوية يتهموه بقتله. وبذلك دامت الفتنة مدة 6  سنوات، تواجه علي خلالها مع طلحة والزبير وعائشة في معركة الجمل ومع معاوية في صفين 36ه ومع الخوارج في النهروان38ه، وقد انتهت الفتنة الكبرى، بعد اغتيال علي سنة 40 ه، ووصول معاوية إلى السلطة  سنة 41ه، وبذلك انتهى عهد الخلفاء الراشدون، وأصبح الحكم وراثيا في الدولة الأموية.

                2 ـ الفتوحات الإسلامية :

           بعد انتهاء حرب الردة، اهتم الخلفاء الراشدون بالفتوحات ( نشر الدين الإسلامي)، فامتدت الدولة الإسلامية إلى الفرات في عهد أبي بكر الصديق  وإلى فارس بعد الانتصار في معركة القادسية سنة 635م، والى الشام بعد الانتصار على البيزنطيين في معركة اليرموك سنة 636م مع عمر بن الخطاب،  وشملت بحر الخزر (الأسود) وشمال خراسان وافريقية وجنوب مصر في عهد عثمان بن عفان.

           خــــــــــــــاتــــــــمة:

            بدأت الدولة الإسلامية مع محمد (ص) وارتبط إرساء قواعدها وتوسيع رقعتها بعهد الخلفاء الراشدين، غير أن الفتنة الكبرى ساهمت في ظهور الشقاق بين المسلمين وأثرت سلبا على الدولة الإسلامية.  

           

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s