نشأة الولايات المتحدة الأمريكية


 تعتبر الولايات المتحدة الامريكية متزعمة النظام العالمي الجديد. فكيف نشأت هذه الدولة؟ وما خصوصيات نظامها السياسي من خلال بعض بنود الدستور الامريكي؟

              Iـ الثورة الامريكية وقيام الولايات المتحدة الامريكية:

                         1 ـ اسباب الثورة الامريكية:

            كانت الولايات المتحدة الامريكية عبارة عن 13 مستعمرة كونتها بريطانيا على الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية خلال القرن 18م. وفرضت عليها مجموعة من القوانين كقانون الملاحة سنة 1651 وقانون الدبس 1733 ومرسوم السكر وقانون التنبر 1764 وضريبة الشاي 1767. وهي قوانين فرضها مجلس العموم على المستعمرات دون استشارة الكونغريس، مما دفعه الى رفض المصادقة عليها ورفضها بموجب الاعلان الصادر بنيويورك سنة 1765، والذي طالب فيه بحق استشارة الكونغريس حول الضرائب وبالحق في تمثيله داخل مجلس العموم.

                         2 ـ نشأة الولايات المتحدة الامريكية:

            نظرا لاتساع الهوة بين مطالب ممثلي الولايات المتحدة الامريكية والتاج البريطاني، قرر هؤلاء اعلان الاستقلال يوم 4 يوليوز 1776. وذلك في مؤتمر انعقد بفيلاديلفيا، وبذلك انطلقت الثورة الامريكية، واعلن جورج واشنطن اول رئيس امريكي. وقد اتسعت مساحة الولايات المتحدة في اراضي تنازلت عنها بريطانيا بعد المفاوضات، واخرى تم شراؤها  من فرنسا واسبانيا والميكسيك وروسيا، وثالثة انتزعت بالقوة من الميكسيك. وبذلك ارتفع عدد ولاياتها.

             IIـ تعدد بنود الدستور الأمريكي وتتنوع خصوصياته:

                          1 ـ الدستور الامريكي:

            صدر اول دستور للولايات المتحدة الامريكية سنة 1787، والذي ركز على توزيع السلط، حيث اسند السلطة التشريعية للكونغريس والسلطة التنفيذية للرئيس والسلطة القضائية للمحاكم. كما ركز على الوحدة، تفاديا لما عرفته الولايات المتحدة خلال حرب الشمال والجنوب.

                          2 ـ مكونات السلط في الولايات المتحدة :

            تنقسم السلط الى ثلاثة انواع، توجد التنفيذية في يد الرئيس الذي ينتخب لمدة اربع سنوات، والذي يعين اعضاء المحكمة العليا. كما يراقب من طرف (السلطة التشريعية ) الكونغريس الذي يتكون من مجلس الشيوخ ومجلس النواب. غير ان فئات مهمة من المجتمع الامريكي لا تتمتع بحق التصويت كالنساء وغير الملاكين والهنود الحمر والسود، وهو الحق الذي تم تعميمه سنة 1870.

  خــــــــاتمة:

            تمكنت الولايات المتحدة الامريكية من تحقيق الاستقلال والتحول الى اكبر قوة على المستوى العالمي.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s