دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية


         تعتبر الدولة الادريسية اول دولة اسلامية محلية، توحد معظم مناطق المغرب الاقصى.فكيف نشأت هذه الدولة؟ وما جوانب الاشعاع الحضاري لعاصمتهم مدينة فاس؟

                      Iـ  نشأة الدولة الادريسية وامتدادها:

                             1 ـ  نشأة الدولة الادريسية :

          تميز المغرب في منتصف القرن الثاني الهجري، الثامن الميلادي، بتعدد الدويلات كدولة بني مدرار في سجلماسة، ودولة صالح بن منصور بالنكور ودولة بني عصام بسبتة  وإمارة بورغواطة بتامسنا. وبذلك افتقر الى الوحدة السياسية. وهو الوضع الذي استفاد منه ادريس بن عبد الله بدعم من  قبائل اوربة التي بايعته سنة 172ه على الامارة والجهاد … في مدينة وليلي نظرا لنسبه الشريف.

                           2 ـ خطوات تكوين الدولة الادريسية:

       بمجرد مبايعته، عمل ادريس الاول على تكوين جيش من القبائل البربرية، وأعلن الجهاد. ففتح شالة وتادلة وماسة ثم تلمسان.وبذلك وحد معظم بلاد المغرب. وبعد اغتياله سنة 177ه/793م تولى ابنه ادريس الحكم سنة 188ه. واليه يرجع الفضل في ارساء قواعد الدولة الادريسية، التي دخلت مرحلة التدهور ابتداء من سنة 830م بعد تقسيم المملكة بين ابناء ادريس الثاني.

                     IIـ  تصميم مدينة فاس واشعاعها الحضاري:

                         1 ـ تصميم مدينة فاس:

         تاسست مدينة فاس سنة 192ه/ 808م على يد ادريس الثاني. وهي تتكون من عدوة الاندلس التي بني بها مسجد الاشياخ ومسجد الاندلس. وعدوة القرويين التي بني بها مسجد الشرفاء وجامع القرويين. ويفصل بين العدوتين الواد الكبير. ويحيط بالمدينة صور تتعدد ابوابه. كما شيدت بها الارحاء والحمامات…. واتخذها بذلك عاصمة لملكه.

                         2 ـ الاشعاع الحضاري لمدينة فاس:

        استقبلت فاس على عهد الامير يحيى (234ه – 245ه) هجرات من الاندلس وافريقية… وبذلك عرفت توسعا عمرانيا، وتزايدت اهميتها الاقتصادية بتحول الطرق التجارية نحوها. وببناء جامع القرويين سنة 245ه توافد على فاس العلماء والفقهاء… وأصبحت عاصمة علمية ايضا.

                    خــــــــــــــــــاتـــــــمة:

          تمكن الادارسة من توحيد المغرب الأقصى واستمرت دولتهم من 788م الى 990م. تمتعت خلالها مدينة فاسب اشعاع حضاري. واكتسب المغرب حضارة اسلامية متميزة.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s