النهضة الأوربية: بداية انبعاث أوربا


                 عرفت اوربا خلال القرنين 15 و16، نهضة فنية وحركة انسية وإصلاحا دينيا. فماهي مظاهر هذه النهضة؟ وماهي دوافع الاصلاح الديني ونتائجه؟

                       Iـ  عوامل ومظاهر النهضة الاوربية:

                             1 ـ  عوامل النهضة الاوربية :

            نقصد بالنهضة الاوربية حركة التجديد الفكري والعلمي التي عرفتها ايطاليا خلال القرن 15 و16 والتي انطلقت من مدينة فلورانسا والبندقية وميلانو وروما.واتخذت شكل نهضة فنية وحركة انسية وإصلاح ديني. ويرتبط ظهورها بازدهار المدن الايطالية وتأثير الحضارة العربية الإسلامية وتنافس الامارات الايطالية في استقطاب العلماء والفنانين… وسقوط القسطنطينية مما جعل علماء بيزنطة ينتقلون الى المدن الايطالية. وقد انتقلت النهضة من ايطاليا الى اسبانيا وألمانيا وفرنسا.

                           2 ـ مظاهر النهضة الاوربية :

         اتخذت النهضة الاوربية ثلاث مظاهر تمثلت في النهضة الفنية التي اهتمت بالرسم والنحت والنقش والتي انطلقت سنة 1420  مع برانيلتشي (قبة سانتامريا) ومايكل انج 1504 (تمثال موسى) ودافنشي 1506( الجوكندا). وحركة انسية اهتمت باحياء التراث القديم (اختراع كوتنبرغ للمطبعة سنة 1450) وتمجيد الانسان (ايرازم 1511) وتطوير المعرفة (كوبرنيك 1543). وفي ظهور حركة الاصلاح الديني التي تزعمها لوثر 1517 وكالفان 1541.

                   IIـ دوافع ونتائج الاصلاح الديني:

                         1 ـ  دوافع الاصلاح الديني:

         يرتبط الاصلاح الديني بحالة التدهور التي عرفتها الكنيسة الكاتوليكية، حيث ابتعد رجال الدين عن القيم المسيحية (الكتاب المقدس) واهتموا بجمع الاموال عن طريق بيع صكوك الغفران. وقد ساهم ذلك في ظهور حركة اصلاح ديني تزعمها مارتان لوتر الذي انطلقت حركته من وتنبرغ حيث علق اطروحاته 95 سنة 1517 ثم كالفان من سويسرا سنة 1519. وقد سمي اتباعهما بالبروتستانت. اما الأنغليكانية فيرتبط ظهورها بالملكية الانجليزية.

                         2 ـ نتائج الاصلاح الديني:

       تتمثل اهم النتائج في ترجمة الكتاب المقدس وتحويل لغة الطقوس الدينية الى اللغات الوطنية، وادخال اصلاحات عل الكنيسة، حيث سمحت البروتستانتية بزواج رجال الدين، وساوت بينهم، وربطت الخلاص بالإيمان على عكس الكاثوليكية، بعد حروب مريرة. وبذلك بقيت الكاثوليكية محافظة على مناطق وجودها بأوروبا اللاتينية بينما انتشرت البروتستانتية بأوروبا الشمالية.

            خـــــــــــــــــاتـــــــمة:

           ساهمت النهضة الاوربية في ظهور الاصلاح الديني الذي شكل بداية لتخلص اوربا من العادات والتقاليد البائدة، واتجاهها نحو التحرر والعقلانية.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s