المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال واتمام الوحدة الترابية


 واجه المغرب الاحتلال الأجنبي لمدة 44 سنة، وبعد استقلاله عمل على استكمال وحدته الترابية. فما هي مراحل هذا الاحتلال؟ وما هي مظاهر الكفاح من أجل الحصول على الاستقلال؟ وما هي مراحل استكمال الوحدة الترابية للمغرب؟

                        I.  واجهت المقاومة المسلحة الاحتلال الأجنبي للمغرب:

                  1ـ  مراحل الاحتلال الفرنسي- الإسباني:

            تعرض المغرب للاحتلال منذ سنة 1907 ، واستمر غزوه من طرف فرنسا وإسبانيا أزيد من 20 سنة  (1912-1934)بدأت فرنسا بالسيطرة على الشرق ومنطقة الشاوية، وبفرض معاهدة الحماية سنة 1912 تم تقسيم المغرب إلى مناطق تحت الوصاية الفرنسية وأخرى تحت السيطرة الأسبانية في حين أصبحت طنجة مدينة دولية .وقد شرعت القوات الفرنسية في احتلال المناطق الداخلية، حيث سيطرت جيوشها على الأطلس المتوسط  والسهول والمدن الكبرى، إلا أن شراسة المقاومة المسلحة أخرت سيطرتها على الريف والجنوب إلى حدود سنة 1934.

                   2ـ  واجه المغاربة الاحتلال الفرنسي- الإسباني:

            تصدى المغاربة للغزو العسكري الأوربي للبلاد، حيث شملت المقاومة المسلحة معظم المناطق، ففي الأطلس المتوسط استمرت المقاومة 18 سنة بزعامة موحا أوحمو الزياني الذي كبد القوات الفرنسية خسائر كبيرة في معركة الهري سنة1914 .أما بالجنوب فقد قاد أحمد الهيبة المقاومة إلا أنه انهزم في معركة سيدي بوعثمان  سنة 1912، في حين كبد عسو أوبسلام القوات الفرنسية خسائر باهظة في معركة بوغافر سنة 1933 بالأطلس الصغير. وتزعم ثورة الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي، الذي ألحق هزيمة كبرى بالقوات الإسبانية في معركة أنوال سنة 1921، واسترجع كل المناطق المحتلة شرق الريف، إلا أن التعاون الفرنسي الإسباني واستخدام أسلحة متطورة أجبرته على الاستسلام سنة1926 .

                    II. تطورت الحركة الوطنية واتمام الوحدة الترابية:

                1ـ الحركة الوطنية من الطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال:

            تعتبر الحركة الوطنية المغربية حركة سياسية منظمة تهدف إلى مواجهة المخططات الاستعمارية، وقد ظهرت المطالبة بالإصلاحات مع صدور الظهير البربري سنة 1930، حيث اتخذ العمل الوطني عدة أشكال تمثلت في إصدار الصحف وتأسيس الأحزاب (كتلة العمل الوطني – 1933 الوزاني، حزب الإصلاح الوطني1933الطريس…) وفي العمل الجمعوي وتكوين المدارس الحرة. وقد توجت أعمال الحركة الوطنية بتنظيم المظاهرات والاحتفال لأول مرة بعيد العرش يوم 18 نونبر 1933، وتقديم”برنامج الإصلاحات”سنة1934 والذي طالبت فيه بإلغاء الإدارة المباشرة والحفاظ على الوحدة الإدارية والقضائية… غير أن سلطات الحماية لم تستجيب لأي مطلب منها. وبذلك تحولت الحركة الوطنية إلى المطالبة بالاستقلال، مستغلة قيام الحرب العالمية الثانية 1939، والاحتلال الألماني لفرنسا 1940، وصدور ميثاق الاطلنتي 1941، وانعقاد مؤتمر أنفا 1943، والتحول الذي عرفته الحركة الوطنية التي لم تعد محصورة على العناصر المثقفة، حيث انتشرت في صفوف الجماهير، الأمر الذي مكنها من قاعدة صلبة مستعدة للتضحية. وهي العوامل التي استفادت منها الحركة الوطنية التي عقدت مؤتمرا بالرباط يوم 11 يناير 1944، قدمت بموجبه “عريضة الاستقلال” إلى الإقامة العامة الفرنسية والسلطان.

                2 ـ تحقيق الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية:

            توطدت العلاقة بين محمد الخامس والحركة الوطنية من خلال الاتصالات المستمرة بينهما، رغم محاولات سلطات الحماية الهادفة إلى خلق التباعد بين السلطان والوطنيين، حيث ازداد نشاط الحركة الوطنية، نتيجة إقدام سلطات الحماية على خلع السلطان سنة 1951 ثم نفيه 1953، فانطلقت حركة المقاومة المسلحة والعمليات الفدائية، وتأسس جيش التحرير الذي استهدف المصالح الاستعمارية والعملاء. وقد ترتب عن ذلك عودة محمد الخامس من المنفى في 16 نونبر 1955، وإلغاء معاهدة الحماية بتاريخ 2 مارس 1956. ورغم اعتراف فرنسا واسبانيا باستقلال المغرب، فقد ظلتا تحتلان أجزاء مهمة من أراضيه، لهذا عمل محمد الخامس مع الحركة الوطنية، ومن بعده الحسن الثاني على إتمام الوحدة الترابية وذلك باسترجاع مدينة طنجة الدولية سنة1956 وطرفاية 1958 وسيدي ايفني 1969 والساقية الحمراء 1975 وواد الذهب 1979، في حين مازالت سبته ومليلية والجزر الجعفرية تحت الاحتلال الاسباني.

                خـــــــاتــــــمة:

            رغم طول مدة الاحتلال وقوته العسكرية، تمكن الشعب المغربي بزعامة محمد الخامس والحركة الوطنية، من الحصول على الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه:
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close