الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة


            ساهم الغزو الأيبيري في ظهور رد الفعل المغربي. فما اسباب ومراحل هذا الغزو؟ وما طبيعة المواجهة المغربية له؟ وما الدلالات التاريخية لمعركة وادي المخازن؟

                Iـ  تتميز أسباب ومراحل الغزو الأيبيري بالتعدد :

            1 ـ أسباب الغزو الأيبيري:

    تنقسم أسباب الغزو إلى داخلية تتمثل في انقسام المغرب بفعل صراع الأمراء حول الحكم، وضعف السلطة المركزية. وفي الازمة الاقتصادية المترتبة عن ضعف مداخيل الدولة. وفي عجز الوطاسيين عن الجهاد، مما تسبب في ظهور معارضة الزوايا والهنتاتيين. وأسباب خارجية تتمثل في رغبة البرتغال على عهد الملك مانويل في نشر المسيحية. رغم كون الأسباب الحقيقية تتمثل في الوصول إلى منابع التجارة الصحراوية .

            2 ـ مراحل الغزو الأيبيري :

    تركزت الأطماع البرتغالية على السواحل الأطلنطية للمغرب، وقد بدأت باحتلال سبته سنة 1415. في حين سيطر الأسبان على السواحل المتوسطية، ابتداء من1497 باحتلال مدينة مليلية. ولم يتم تقسيم مناطق النفوذ بين الدولتين إلا بعد توقيع اتفاقيات بينهما (طليطلة 1480، توردوزيلاس 1494، وسنترا 1509 )، وبذلك تحكموا في التجارة الدولية التي انتقلت من البحر الابيض المتوسط الى المحيط الاطلنتي مع الاكتشافات الجغرافية.

            IIـ  تمكن السعديون من الوصول إلى الحكم وتحقيق انتصار وادي المخازن :

            1 ـ قيام الدولة السعدية :

    ساهم الغزو الأيبيري في ظهور الجهاد الذي تبناه كل المغاربة بعد فشل الوطاسيين في صده. ويرتبط ظهور السعديين بالتفاف السوسيين حولهم، وقد بدأت مرحلة التأسيس مع محمد القائم سنة 1511م وانتهت بمعركة وادي المخازن سنة 1578م ثم مرحلة الازدهار من 1578 إلى 1603م ومرحلة التدهور من 1603م إلى 1610م.

            2 ـ معركة وادي المخازن ودلالاتها التاريخية :

    ترجع أسباب هذه المعركة إلى الصراع الذي ظهر بين المتوكل وعميه عبد الملك واحمد حيث التجأ الأول إلى ملك البرتغال سيباستيان مما تسبب في قيام معركة وادي المخازن ( معركة الملوك الثلاث) سنة 1578م، والتي استعاد بموجبها السعديون هيبة المغرب ومكانته في حين عرف البرتغال فراغا سياسيا أصبح بموجبه خاضعا لمملكة قشتالة . 

             خـــــــــــــاتـــــــمة:

       شكل الغزو الأيبيري، والأطماع العثمانية، خطرا على الأوضاع بالمغرب منذ أواخر الدولة المرينية. غير أن انتصار السعديين في معركة وادي المخازن أوقف هذه الأطماع.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه:
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close