الثورة الفلاحية والثورة الصناعية في اوروبا


                 عرفت أوربا ثورتين فلاحية وصناعية خلال القرن 18م أثرت بشكل عميق في المجتمع الأوربي. فكيف مهدت الثورة الفلاحية للثورة الصناعية؟ وما انعكاسات الثورة الصناعية على الاقتصاد والمجتمع الأوربي؟

             Iـ  مهدت الثورة الفلاحية لظهور الثورة الصناعية بأوروبا:

                          1ـ مظاهر الثورة الفلاحية:

         عرفت انجلترا خلال القرن 18 ثورة فلاحية تمثلت في استخدام اساليب وتقنيات جديدة، كالبذار الآلي الذي اخترعه جيتروتول ، وفي اعتماد تاونشيند الدورة الزراعية الرباعية، وقيام روبير باكويل بتحسين المردود في اللحوم. مما اثر بشكل ايجابي على المردود والانتاج الفلاحي.

                           2 ـ دور الثورة الفلاحية في قيام الثورة الصناعية:

         ساهمت الثورة الفلاحية في تطور الانتاج، فتزايد بذلك العرض، وتحسنت  الأوضاع المعيشية، مما احدث  ثورة ديمغرافية بإنجلترا، وفرت اليد العاملة الضرورية للصناعة، وسوق استهلاكية، وتراكما ماليا وظف في الانتاج. اما من حيث الطلب، فقد ساهم تطور الانتاج في زيادة حاجة الفلاحة إلى المنتجات الصناعية من آلات وأسمدة… وبذلك تراجعت المجاعات وارتفعت المداخيل والمردودية… مما أدى إلى قيام الثورة الصناعية.

                 IIـ مفهوم الثورة الصناعية: وانعكاساتها:

                         1 ـ مفهوم الثورة الصناعية ومجالاتها:

          الثورة الصناعية هي مختلف التحولات التي عرفتها طرق الصناعة، والتي نقلت المجتمع من الحرف الزراعية إلى استخدام اساليب جديدة في العمل. وقد انطلقت من ميدان النسيج  الذي تميز باختراع جون كاي للمكوك الطائر سنة 1733، وكارترايت المنساج الآلي…وفي ميدان التعدين بصهر الحديد مع فحم الكوك سنة 1709، وميدان الطاقة باختراع جيمس واط للألة البخارية سنة 1769.

                         2  ـ انعكاسات الثورة الصناعية بأوروبا:

             ساهمت الثورة الصناعية على المستوى الاقتصادي، في تبوا القطاع الصناعي الصدارة من حيث التشغيل، ومهد اختراع الالة البخارية لتجمع المنتجين (ظهور المعامل) وخفض تكاليف الانتاج واثمنة المواد المصنعة. وعلى المستوى الاجتماعي في ظهور طبقة اجتماعية جديدة (الطبقة العاملة) عانت من مختلف اشكال الاستغلال، مما دفعها الى الدفاع عن مصالحها بتكوين نوادي عرفت باسم النقابات.

 خـــــــــاتـــــــــمة:

         مكنت الثورة الفلاحية والصناعية أوربا من تطوير النظام الرأسمالي، ودفعها إلى البحت عن المستعمرات لترويج المنتوجات الصناعية وجلب المواد الأولية.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه:
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close