الاكتشافات الجغرافية


                 دفعت مجموعة من العوامل بالأوربيين خلال القرن 15 و 16م إلى القيام بمجموعة من الرحلات البحرية عرفت بالاكتشافات الجغرافية. فما هي دوافعها وعواملها؟ وما هي أهم نتائجها؟

                    Iـ  الاكتشافات الجغرافية ودوافعها:

                      1)  الاكتشافات الجغرافية خلال القرنين 15 و16:

            يقصد بها مختلف الرحلات التي قام بها الاوربيون خاصة الاسبان والبرتغال خلال القرنين 15 و16 لاكتشاف عوالم جديدة. وقد دشنها البرتغاليون باكتشاف سواحل غرب افريقيا منذ 1420، ووصلوا الى راس الرجاء الصالح  سنة 1487 بقيادة دياز، والى الهند سنة 1497 مع فاسكو دي غاما، والى امريكا الجنوبية سنة 1500 مع بيدرو كابرال. اما الاسبان فاكتشفوا العالم الجديد (امريكا) خلال رحلة كريستوف كولومب سنة 1492، وقام ماجيلان برحلة حول الارض سنة 1521. اما الفرنسيون والانجليز، فاهتمت رحلاتهم بأمريكا الشمالية.

                    2)  دوافع الاكتشافات الجغرافية:

            تتمثل في الدوافع الاقتصادية حيث ساهمت حاجة الأوربيين إلى المعادن النفيسة لإنتاج القطع النقدية، وإلى البضائع الآسيوية كالقطن والتوابل في البحث عن طريق بحرية جديدة تمكنهم من تجاوزالوساطة الإسلامية والإيطالية.و في الدوافع الدينية حيث شجع رجال الدين الأوربيين الرحلات لإرسال المبشرين لنشر الديانة المسيحية بعد انتشار الروح الصليبية الهادفة لمحاصرة المسلمين. بالإضافة الى العوامل التقنية والعلمية، المتمثلة في البوصلة والاسطرلاب والسفينة الكرفيلا.

                    IIـ  نتائج الاكتشافات الجغرافية:

                 1 ـ النتائج الديمغرافية والتجارية:

            ساهمت الاكتشافات الجغرافية في ابادة الشعوب الاصلية بالقارة الامريكية (المايا، الازتيك، الأنكا)، وفي افراغ القارة الافريقية، وذلك بنقل سكانها كعبيد نحو العالم الجديد. وتتمثل النتائج التجارية، في انتقال هذا النشاط من البحر الابيض المتوسط بظهور طرق تجارية جديدة سيطر عليها الاسبان والبرتغال الذين احتكروا تجارة التوابل والحرير والعبيد، وكونوا امبراطوريات استعمارية بأمريكا وافريقيا واسيا.

                   2 ـ انعكاسات تدفق المعادن النفيسة:

            تتمثل في تدفق المعدن النفيس على شبه الجزيرة الايبيرية، حيث ارتفعت واردات الذهب والفضة من افريقيا والعالم الجديد. وقد رافق ذلك  تزايد ثروات التجار، ودور المؤسسات المالية، وتمويل المشاريع التجارية والصناعية. وارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية، مما الحق الضرر بالفئات الشعبية.

         خـــــــــــــــــاتـــــــمة:

مكنت الاكتشافات الجغرافية الأوربيين من تأسيس إمبراطوريات استعمارية و تحول النظام الاقتصادي من الارتكاز على المعدن النفيس الى الاعتماد على الصناعة.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s