موضوع يتناول دراسة حالة تربوية وتعليمية


امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى

من إطار أساتذة التعليم التانوي الإعدادي

دورة شتنبر 2011

 

يحكي تلميذ ما يلي:

” إن أسوا لحظة نعيشها داخل القسم هي تلك التي يرجع فيها الأستاذ إلينا أوراق

الفروض المصححة. وقتئذ يخيم على القسم جو من التوتر الرهيب، إذ أن كل

تلميذ ينتظر بتوجس أن يرد اسمه ضمن الأوائل، ذلك أن الأستاذ يرتب الأوراق

ترتيبا تنازليا، من أعلى إلى أدنى نقطة. وبمجرد ما يتسلم المتفوقون أوراقهم،

يتغير مزاج الأستاذ تدريجيا، فبقدر ما تتراجع نقط التلاميذ يتزايد سخطه عليهم،

إذ ينال كل منهم نصيبه من التهكم والسخرية المدمرة والإهانة”.

قم (قومي) بدراسة هذه الحالة مجيبا (ة) عن الأسئلة التالية:

–         ما المشكل الذي تطرحه هذه الحالة؟

–         ما هي، في نظرك، مختلف الأضرار التي قد تنجم عن ممارسة المدرس

في الحالة أعلاه؟

–         انطلاقا من تجربتك المهنية الخاصة، اقترح(ي) انسب طريقة تربوية

لإرجاع الأوراق المصححة إلى التلاميذ، مع تحليل إجابتك.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s