موضوع في منهجية تدريس مادة الاجتماعيات


امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى

من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي

دورة شتنبر 2011

نص :

“… يستعمل المؤرخون في الغالب مفاهيم متداولة، ومنها:

–         مفاهيم مستمدة من اللائحة المعتادة في الحقل الدلالي المستعمل في

الحياة اليومية.

–         مفاهيم سياسية واجتماعية وفلسفية تم بناؤها والاحتفاظ بها في إطار

ثقافتنا.

–         مفاهيم العلوم الاجتماعية المعاصرة التي تستهدف تحليل الواقع

الإنساني ببصيرة نفاذة، و(هي) بالتالي أكثر انشغالا بإضفاء الصرامة (العلمية)

على الحقول المعرفية المدروسة (…)

لكن المؤرخين لا يكتفون بهذه القائمة الواسعة من المفاهيم (…) فهم يضيفون

إليها جانبا من مفاهيم العصر الذي يؤرخون له (…). كما أنهم يبدعون

مصطلحاتهم أو يعيدون بناء مصطلحات مستعملة من قبل (…). وبعد أن تقتحم

هذه الأخيرة باب التآليف والكتب المدرسية تصبح بمثابة حقائق للماضي.”

Henri Moniot. Didactique de l’histoire. Edition Nathan . Paris. 1993.p .61-62           

المطلوب – انطلاقا من النص وفي ضوء ثقافتك الديداكتيكية وخبرتك الميدانية

– إنجاز الآتي :

1-      استخراج أنواع المفاهيم المستعملة في حقل المعرفة التاريخية العالمة،

من النص موضحا مدلول كل منها بواسطة أمثلة.

2-      إبراز أهمية المفهمة في بناء المعرفة التاريخية.

3-      اقتراح تصور ديداكتيكي للاشتغال مع المتعلم (ة) على احد المفاهيم

التاريخية الآتية:

– الحركة الإنسية – الإصلاحات في مغرب القرن التاسع عشر

– القطبية الثنائية.  

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه:
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close