الحكومة


     تعد الحكومة مؤسسة دستورية تتمتع بسلطة تنفيذية وتتولى تدبير شؤون الدولة. فما مكوناتها؟ وما سلطاتها، والاختصاصات التي يخولها لها الدستور؟ وما المراحل التي يمر بها اصدار قانون في بلادي؟

                  I- مكونات الحكومة وهيكلة وزارة التربية الوطنية:

                             1 ـ  تتعدد مكونات الحكومة :

     تتكون الحكومة من رئيس الحكومة الذي يعمل بمساعدة وزراء الدولة ،والوزراء ، و الوزراء المنتدبون ، وكتاب الدولة . وتعمل على تنفيذ البرنامج الحكومي وتنفيذ القوانين. ويمارس رئيسها سلطة تنظيمية قد يفوضها لبعض الوزراء. وينتظم عمل الحكومة داخل مجلسين هما المجلس الوزاري، الذي يرأسه الملك، ويتدارس القضايا السياسية ومشاريع القوانين ومشروع المخطط… والمجلس الحكومي الذي يرأسه الوزير الأول وتعرض عليه بعض قضايا التنسيق بين الوزارات وقضايا العلاقات الخارجية….

                           2 ـ اختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية:

      تتمثل اختصاصات وزارة التربية الوطنية في اعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في مجال التعليم، وفي السهر على تنظيم بنياتها الادارية وتوزيع مواردها. وتعمل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، تحت رئاسة الوزير وديوانه. وتتكون مركزيا  من الكتابة العامة والمفتشية العامة والمديريات المختصة. وجهويا من 12 اكاديمية جهوية للتربية والتكوين. وإقليميا من نيابات وزارة التربية الوطنية.

                  II – سلطات الحكومة ومراحل إصدار القانون :

                         1 ـ تتمتع الحكومة بنوعين من السلط:

         تتمثل في السلطة التنظيمية التي يخولها الفصل90 من الدستور لرئيس الحكومة، حيث تحمل المقرارات التنظيمية الصادرة عنه توقيعا بالعطف من لدن الوزراء المكلفين بتنفيذها. وفي السلطة التشريعية، التي يحددها الفصل 92 من الدستور حيث يتدارس المجلس الحكومي مشاريع القوانين ومن بينها مشروع قانون المالية .

                         2 ـ يمر مشروع القانون بعدة مراحل:

       يمر القانون قبل إصدار الأمر بتنفيذه بثلاث مراحل. حيث يقدم كمشروع من طرف رئيس الحكومة أو من طرف النواب او المستشارين إلى مكتب احد مجلسي البرلمان . تم يحال على اللجنة المختصة المعنية بمشروع القانون لدى احد المجلسين، وبعد التداول وإدخال التعديلات، تتم المصادقة على المشاريع او المقترحات عن طريق التصويت، وتعرض على الملك في المجلس الوزاري، وبذلك تصبح قوانين ويصدر الملك الأمر بتنفيذها وتصدر على شكل ظهائر شريفة أو مراسيم ملكية.

       تتمتع الحكومة بسلطة التنفيذية، وتتكلف بتنفيذ البرنامج الحكومي الذي يقدمه رئيسها، لذلك يخضع عملها للمراقبة من طرف الملك والبرلمان.
Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه:
search previous next tag category expand menu location phone mail time cart zoom edit close