تأسيس الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد


         تمكن العلويون من توحيد المغرب والقضاء على باقي القوى المنافسة لهم.فما هي خطوات ذلك؟ وما مكانة المولى إسماعيل في تاريخ الدولة العلوية؟

      I. ساهمت أوضاع المغرب المتدهورة في قيام الدولة العلوية :

         1 ـ  أوضاع المغرب السياسية خلال القرن 17م :

    عرف المغرب في منتصف القرن 17م أزمة سياسية، ظهر على إثرها أل النقسيس بتطوان والخضر غيلان بالعرائش والدلائيون بالأطلس المتوسط والسملاليون بسوس والمورسكيون بسلا تم السعديون وبعدهم الشبانات بتانسيفت.أما العلويون فظهروا بتافيلالت التي تتكون من عدة قصور وتشكل أهم طرق التجارة الصحراوية.

         2 ـ قيام الدولة العلوية وتوحيد البلاد :

    ينتسب العلويون إلى الحسن بن القاسم الذي استقدمه أهل سجلماسة من الحجاز، نظرا لنسبه الشريف. وهو الأمر الذي اعتمده المولى الشريف في الدعوة لابنه المولى محمد (1634م- 1664 ) الذي انطلقت معه حركة العلويين، واقتصرت تحركاته على سجلماسة وشرق المغرب بعد انهزامه في وقعة الكارة 1646م. وبعد صراع الأخوين، تمكن المولى الرشيد من الاستئثار بالسلطة  (  1664- 1672 ) ومتابعة توحيد المغرب، حيث احتل فاس سنة 1666م وقضى على الدلائيين سنة 1668، واحتل مراكش سنة 1669م، تم عاصمة السملاليين ايليغ سنة 1670م.

   II.      تتعدد صفات المولى إسماعيل ومنجزاته :

                1 ـ شخصية المولى إسماعيل :

    ولد المولى إسماعيل بسوس سنة 1646، وتولى حكم المغرب سنة 1672، وتوفي سنة 1727م، وتميز بإيمانه القوي واطلاعه الواسع في علوم الدين، وبتشجيع العلماء وأصحاب الزوايا، كما تميزت شخصيته بالقوة والدهاء السياسي والشجاعة ، حيث استطاع توحيد المغرب والقضاء على الثورات.

         2 ـ تتعدد منجزات المولى إسماعيل :

    تتمثل في تكوين جيش عبيد البخاري الذي كونه من العناصر الزنجية التي أدت القسم على صحيح البخاري، حيث وزعهم على مختلف القلاع (الحصون) التي شيدها بهدف مراقبة طرق التجارة وتحركات القبائل. واتخذ مكناس عاصمة له، وتمكن من استرجاع المهدية سنة 1681م والعرائش 1685 وأصيلا 1690 وطنجة 1684…من الاحتلال الاسباني، وربط علاقات دبلوماسية مع العديد من الدول، حيث تبادل معهم السفارات، وعمل على تسوية مشكل الأسرى والجهاد البحري.

      يرتبط توحيد المغرب بالمولى رشيد الذي استطاع القضاء على المنافسين مستفيدا من أوضاع المناطق الجنوبية وصراع باقي القوى فيما بينها، بينما يرتبط توطيد دعائم الدولة بشخصية المولى إسماعيل.

About these ads

One Response to تأسيس الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد

  1. jihane قال:

    كل المواق تحتوي على نفس الموضوع اخ كم تريدون تقلييييييييدددد الاخرين

أضف تعليق

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: