الغزو الأيبيري ورد فعل المغاربة


            تزايدت الأطماع الأيبيرية حول المغرب، مع أواخر القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر، بفعل الضعف السياسي والاقتصادي الذي عرفه المغرب. فأين تتجلى مظاهر هذه الأطماع؟ وما هي نتائجها؟.

      I.      تتميز أسباب ومراحل الغزو الأيبيري بالتعدد :

         1 ـ أسباب الغزو الأيبيري:

             تنقسم أسباب الغزو إلى داخلية تتمثل في التدهور السياسي الناتج عن صراع الأمراء حول الحكم، وضعف سلطة الوطاسيين (1437م)، مما تسبب في خروج معظم المناطق عن سلطتهم. وفي تراجع مواردهم الاقتصادية، مما دفعهم إلى فرض ضرائب جديدة . وزاد تأزم أوضاع دولتهم بفعل عجزهم عن الجهاد وظهور قوى معارضة ( الزوايا، الهنتاتيون). وأسباب خارجية تتمثل في رغبة البرتغال في نشر المسيحية ( الملك مانويل ) رغم كون الأسباب الحقيقية تتمثل في الوصول إلى منابع التجارة الصحراوية ( الذهب، العاج…)

         2 ـ مراحل الغزو الأيبيري :

             تركزت الأطماع البرتغالية على السواحل الأطلنتية للمغرب، وقد بدأت باحتلال سبته سنة 1415. في حين سيطر الأسبان على السواحل المتوسطية، ابتداء من1497 باحتلال مدينة مليلية. ولم يتم تقسيم مناطق النفوذ بين الدولتين إلا بعد توقيع اتفاقيات بينهما (طليطلة 1480، توردوزيلاس 1494، وسنترا 1509 )، غير أن الوجود الأيبيري اقتصر على المناطق الساحلية فقط .

   II.  تمكن السعديون من الوصول إلى الحكم وتحقيق انتصار وادي المخازن :

                1 ـ قيام الدولة السعدية :

             ساهم الغزو الأيبيري في ظهور الجهاد الذي تبناه كل المغاربة بعد فشل الوطاسيين في صده. ويرتبط ظهور السعديين بالتفاف السوسيين حولهم، وقد بدأت مرحلة التأسيس مع محمد القائم سنة 1511م وانتهت بمعركة وادي المخازن سنة 1578م ثم مرحلة الازدهار من 1578 إلى 1603م ومرحلة التدهور من 1603م إلى 1610م.

         2 ـ معركة وادي المخازن ودلالاتها التاريخية :

             ترجع أسباب هذه المعركة إلى الصراع الذي ظهر بين المتوكل وعميه عبد الملك واحمد حيث التجأ الأول إلى ملك البرتغال سيباستيان مما تسبب في قيام معركة وادي المخازن ( معركة الملوك الثلاث) سنة 1578م، والتي استعاد بموجبها السعديون هيبة المغرب ومكانته في حين عرف البرتغال فراغا سياسيا أصبح بموجبه خاضعا لمملكة قشتالة .  

                 شكل الغزو الأيبيري، والأطماع العثمانية، خطرا على الأوضاع بالمغرب منذ أواخر الدولة المرينية. غير أن انتصار السعديين في معركة وادي المخازن أوقف هذه الأطماع.

About these ads

One Response to الغزو الأيبيري ورد فعل المغاربة

أضف تعليق

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: